عادي

الشعر يسافر بين 7 مدن عربية 21 الجاري

00:37 صباحا
قراءة 3 دقائق
3

تشهد بيوت الشعر في الوطن العربي سلسلة فعاليات ثقافية متنوعة، احتفاء باليوم العالمي للشعر الذي يصادف 21 مارس الجاري.

وقال عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة: «تعتبر شارقة الثقافة، برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة، اليوم العالمي للشعر و مهرجانات الشعر العربي في الشارقة والوطن العربي نموذجاً مميزاً في التواصل المعرفي والثقافي والإبداعي من خلال ما يقدمه شعراء وأدباء و فنانين الوطن العربي، معبرين عن تجاربهم بأبعادها الإنسانية و الوجدانية والوطنية، ما يؤكد مواكبتهم للمسيرة النهضوية ومشاركتهم الحضارية على المستوى العربي و العالمي».

وأكد العويس أن بيوت الشعر أصبحت مركزاً للإشعاع الشعري والأدبي كما أراد لها صاحب السمو حاكم الشارقة من خلال الدور الذي تقوم به في المحافظة على اللغة والحرف والشعر العربي والاهتمام بالشعراء الشباب.

ملتقى الأقصر

و يستعد بيت الشعر في الأقصر في مصر لتنظيم الدورة الثانية من ملتقى الأقصر للشعر العربي م، و يستمر الملتقى ثلاثة أيام في الفترة من ١٧ إلى ١٩ مارس الجاري، ويستضيف 18 شاعراً و ناقداً، ويتضمن الملتقى معرضاّ لفنون الخط العربي يشتمل على 25 لوحة فنية، لخمسة عشر فنانا، ومن المقرر أن يشارك ضيوف الملتقى من الشعراء الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي (الإصدار الأول) في الأمسيات الشعرية الثلاث التي يشارك فيها 18 شاعراً، خلال الأيام الثلاثة للملتقى، إضافة إلى جلستين إحداهما حوارية حول جوائز دائرة الثقافة في الشارقة وما أنجزته وتأثيراتها وما حققته من دور في الحراك الثقافي في الساحات الثقافية المصرية والعربية.

في موريتانيا، يستعد بيت الشعر في نواكشوط للاحتفاء باليوم العالمي للشعر عبر تنظيم فعالية يوم ٢٠ مارس تتضمن ندوة وإلقاءات شعرية يحضرها ممثلون عن وزارة الثقافة الموريتانية و شعراء وأدباء و مهتمون باللغة العربية.

من جهته، ينظم «بيت شعر- الخرطوم» في السودان محاضرة بعنوان «الشعر ديوان العرب»، وفعالية أخرى بعنوان «أضواء على معجم شعراء السودان»، تقديم الشاعرين السودانيين (أبو عاقلة إدريس، وعبد الرحيم حسن حمزة)، إضافة إلى برنامج خاص يتضمن قراءات شعرية على أثير إذاعة جامعة الخرطوم بالتعاون مع الفضائية السودانية، وذلك في 21 مارس 2021.

وفي تونس، ينظم «بيت الشعر» في القيروان ندوة أدبية بعنوان: «الشعر تثاقف إنسانيّ.. الشعر العربيّ نموذجاً» تتضمن ثلاثة محاور للناقد أحمد الحاذق العُرف، ود. معزّ الوهايبي، ود. الشاعر منصف الوهايبي، كما ستقوم دار الشعر في مدينة مراكش المغربية بالاحتفاء باليوم العالمي للشعر يومي 20 و21 مارس من خلال سلسلة مبادرة «ست جهات.. ستة ملتقيات شعرية».

تطوان تحتفل

أما دار الشعر في تطوان، فتحتفل يوم 21 مارس بتنظيم أمسية شعرية وفنية، مع تكريم شاعر مغربي، فضلاً عن توقيع الأعمال الفائزة بجائزة الديوان الأول للشعراء الشباب، التي أعلنت عنها دار الشعر في تطوان أثناء اختتام مهرجان الشعراء المغاربة 2020.

ويعمل»بيت الشعر«في المفرق على توفير الظروف المناسبة لتعزيز وتحفيز الشعراء الشباب وتشجيعهم للمزيد من الإبداع، وهو ما سيدعمه البيت في اليوم العالمي للشعر من خلال تنظيم فعاليات متنوعة.

كما سيبدأ «بيت الشعر» في الشارقة أنشطته بداية من 15 إلى 23 مارس بفعاليات تتضمن تنظيم قراءات شعرية لأربعة شعراء، إضافة إلى تكريم محاضري ورشة «فن الشعر والعروض».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"