عادي

«معرض التخصصات الأكاديمية» يضيء على دور التكنولوجيا

19:44 مساء
قراءة 3 دقائق
مكتبات الشارقة

الشارقة:«الخليج»

في إطار سعيها لتعزيز دور مكتبات الشارقة العامة مركزاً تعليمياً حديثاً، والاستفادة من قاعدتها الجماهيرية لنشر الوعي بأهمية التحول الرقمي، استهدفت فعاليات «معرض التخصصات الأكاديمية»، الذي تنظمه مكتبات الشارقة العامة، التابعة ل«هيئة الشارقة للكتاب» عبر منصة «زووم»، ويستمر لغاية الثالث من يونيو المقبل، استعراض الدورات التعليمية التي تقدمها الجامعات في دولة الإمارات، للطلاب والموظفين.

وأشارت الدكتورة وسام المصطفى، خلال جلسة عقدت في ثاني أيام المعرض، إلى أن التحول الرقمي فرصة مثالية للاستفادة من التكنولوجيا واستخدامها، لتحفيز الابتكار وتطوير الحاضر والمستقبل. وأكدت أن الجمع بين التحول الرقمي والابتكار نجح في إحداث ثورة في منظومة الأعمال التجارية العالمية خلال العقد الماضي، ما أدى إلى ظهور جيل جديد من نماذج الأعمال والشركات العملاقة، وتعثر نماذج وشركات أخرى.

1

وقالت «إن أدوات الابتكار والتكنولوجيا الرقمية أصبحت متاحة للجميع، ولهذا لم تعد التكنولوجيا نفسها تقدم أي ميزة واضحة. كما أن نجاح الأعمال يعتمد على العنصر البشري الذي يقف وراء التكنولوجيا وإدارة الابتكار، لأنه مصدر الأفكار والاستراتيجيات».

وتطرقت، إلى جهود التحول الرقمي في دولة الإمارات، حيث توقف عند منصة «الإمارات تصنع» التي تعدّ أول منصة رقمية عالمية توفر معلومات متكاملة عن قطاع الصناعة في دولة الإمارات، وخارطة صناعية لأكثر من 8 آلاف مصنع في الدولة، وغيرها من الخدمات.

وشهد الجزء الثاني من الجلسة، استعراض المسار الأكاديمي والمنح التي تقدمها «جامعة حمدان بن محمد الذكية»، وكليّة الأفق الجامعيّة، وجامعة الوصل.

1

فرص التعلم الذكي

تأسست «جامعة حمدان بن محمد الذكية» عام 2002 أول مؤسسة تعليمية في الإمارات، لديها منصة للتعلم الإلكتروني، وتقدم الجامعة برامج البكالوريوس في إدارة الأعمال، والجودة، وإدارة الموارد البشرية، والمحاسبة، فضلاً عن دبلوم الإدارة الصحية.

وتقدم الجامعة برامج الماجستير في عدد من التخصصات التي تشمل التميز المؤسسي، وإدارة الإبداع والتغيير وريادة الأعمال، والصحة العامة، وإدارة المشاريع، والصيرفة والتمويل الإسلامي، والإدارة البيئية، وإدارة المستشفيات، وتقنيات التعليم التفاعلية، ودرجة الدكتوراه في إدارة الجودة الشاملة، وإدارة الرّعاية الصّحية، والقيادة التربوية.

وتقدم الجامعة منحة «الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم» لطلاب المدارس الثانوية الذين يحصلون على معدل 90% وما فوق في العام نفسه، من تقديم الطلب وتشمل هذه المنحة الإعفاء الكامل من الرسوم.

كليّة الأفق

تأسست كليّة الأفق الجامعيّة عام 1990 في إمارة الشارقة، وتقدم برامج بكالوريوس إدارة أعمال في عدد من التخصصات، مثل الابتكار وريادة الأعمال، وإدارة الموارد البشرية، وعلم النفس، والأعمال الدولية، والإدارة العامة، والمحاسبة والمالية، وإدارة السياحة والضيافة، والتسويق وإدارة البيع بالتجزئة، بالإضافة إلى بكالوريوس العلوم في تقنية المعلومات.

وتشمل برامج الماجستير تخصصات التنمية المستدامة، وإدارة المشاريع، والقيادة والإدارة الاستراتيجية، والإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية، والإدارة المالية، والإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية والحوكمة الإلكترونية، والدورات المهنية القصيرة في المحاسبة والمالية والسفر والسياحة وتكنولوجيا المعلومات، وتقدم الكلية المنح الدراسية للطلبة الراغبين بالانضمام للكلية وفق معايير محددة.

جامعة الوصل

وتعد «جامعة الوصل» أول جامعة وقفية غير ربحية في دولة الإمارات تقدم برامج أكاديمية لدرجتي البكالوريوس والدراسات العليا في العديد من التخصصات التي تشمل قسم علوم المكتبات والمعلومات، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية وآدابها إلى جانب القانون الإسلامي، كما تقدم برنامج الدكتوراه في تخصص اللغة العربية وآدابها، والشريعة الإسلامية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"