عادي

سلطنة عمان تقرر الإغلاق العام لمواجهة «كورونا»

14:38 مساء
قراءة 3 دقائق
عمان

قررت سلطنة عمان إغلاق جميع الأماكن العامة والأنشطة التجارية اعتباراً من اليوم الأحد، وحتى إشعار آخر لمواجهة «كورونا»، وفرضت أوغندا حجراً صحياً لستة أسابيع بسبب ارتفاع الإصابات، في وقت خففت النرويج وهولندا القيود الصحية في ضوء تراجع الاصابات.

عمان

قررت اللجنة العليا المكلّفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد منع حركة الأفراد والمركبات وإغلاق جميع الأماكن العامة والأنشطة التجارية مع السماح بخدمة التوصيل للمنازل من الساعة الثامنة مساءً حتى الساعة الرابعة صباحاً اعتباراً من مساء اليوم الأحد حتى إشعار آخر. وقالت اللجنة إن الإغلاق جاء بعد أن تدارست التقارير المتعلقة بالوضع الوبائي لفيروس كورونا في السلطنة وما تشهده من ارتفاع كبير للغاية في أعداد الإصابات وأعداد المنوّمين في الأجنحة وفي غرف العناية المركّزة، إضافة إلى أعداد الوفيات، بسبب هذا المرض الخطير. وأضافت اللجنة أنها لاحظت كذلك ما تتعرض له المنظومة الصحيّة في السلطنة من ضغط شديد غير مسبوق للتعامل مع الحالات المرتبطة بهذا المرض.

أوغندا

أعلن الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني إجراءات جديدة لمواجهة كوفيد-19 تشمل تعليق التنقّلات داخل البلاد لمدّة ستّة أسابيع على الأقلّ، في وقتٍ بلغ معدّل الإصابات مستوى قياسيّاً في هذا البلد الأفريقي. وستُحَظّر مركبات نقل الركّاب، الخاصّة منها والعامّة، لكنّ الحدود ستظلّ مفتوحة للسيّاح ونقل البضائع. وسيسري حظر للتجوّل من الساعة السابعة مساء حتّى الخامسة والنصف صباحاً. كما نُصح بإبقاء العمّال داخل المصانع ومواقع البناء.

النرويج وهولندا

أعلنت النرويج تخفيف المزيد من القيود الصحّية التي كانت قد فرضتها، وذلك في ضوء تراجع الإصابات بكوفيد-19 وتقدّم حملة التطعيم على أراضيها. وخلال إعلانها عن الدخول في المرحلة الثالثة من برنامج إعادة فتح البلاد، قالت رئيسة الوزراء إرنا سولبرج «نحن على السكّة. حان وقت التحرّك في النرويج».

واعتباراً من اليوم الأحد، سيتاح عمل الحانات، وتنظيم أحداث خاصّة (حفلة، زفاف...) بمشاركة 100 شخص كحد أقصى. كذلك، سيُسمح بوجود ما يصل إلى خمسة آلاف متفرّج في الملاعب. وسيرتفع عدد الأشخاص المسموح باستقبالهم في منزل واحد من 10 إلى 20. وسيتمكّن البالغون من ممارسة الرياضة دون الحاجة إلى الإبقاء على مسافة متر واحد بين بعضهم بعضاً. وسيُصبح السفر من الخارج وإليه أسهل أيضاً، رغم الإبقاء على بعض القيود لمنع انتشار النسخ المتحوّرة الجديدة.

وأعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي تخفيفاً جديداً للقيود المفروضة لمكافحة تفشي كوفيد-19، حيث سيبقى وضع الكمامات إلزامياً في وسائل النقل المشترك والمدارس المتوسطة والثانويات. وقال روتي في مؤتمر صحفي أن سلسلة تخفيف القيود ستدخل حيّز التنفيذ في 26 يونيو. واعتباراً من هذا التاريخ، لن يكون وضع الكمامة إلزامياً في كل الأماكن التي يمكن احترام التباعد الاجتماعي فيها. وقال رئيس الوزراء إن «هولندا تخطو خطوة كبيرة» نحو الحياة بدون قيود.

إيطاليا

أعلنت إيطاليا إعادة فرض حجر صحي على المسافرين الوافدين من المملكة المتحدة، بينما سيُتاح للمسافرين من العديد من البلدان الأخرى الدخول بحرية إذا كانت لديهم التصاريح الصحية الخاصة بكوفيد.

وقالت وزارة الصحة إن شرط الحجر الصحي الإلزامي للوافدين من المملكة المتحدة سيدخل حيز التنفيذ غداً الاثنين. كما وسّع الحظر ليشمل المسافرين الوافدين من الهند وبنجلادش وسريلانكا.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"