دقق حلل.. ثم ناقش

00:24 صباحا
قراءة دقيقتين

في ظل الأحداث المستجدة والأمور الدخيلة علينا، يطلب منا وعي دقيق للنظر إليها، وهنا وجب التعرف إلى التفكير الناقد للخروج من قوالب التفكير المعتاد للبحث في دقائق الموضوع وتفاصيله بناء على معايير تتسم بالحيادية والموضوعية، من أجل اتخاذ قرار شامل عن موضوع محدد، وهو التفكير من أجل تنميته وجعل مخرجاته ذات مغزى وأهمية للفرد.. كذلك القدرة على تحليل الحقائق وتحرير الأفكار وترتيبها في نظم ومنهج لسياق الآراء وتحديدها وعقد المقارنات بينها للتوصل إلى الاستنتاجات وتقويمها وحل المشكلات.
وتكمن أهميه التفكير الناقد في الغوص إلى أعماق الموضوع من أجل الوصول إلى المعرفة الكاملة باستخدام كل المهارات التي من شأنها تعزيز مهارات الإبداع والابتكار في إيجاد الحلول، لطرح أفكار جديدة تتعلق بالقضية ومناقشتها لإيجاد المنفعة القصوى.
تعود الحاجة إلى هذا النوع من التفكير في أنه يساعد على الانفتاح العقلاني والاستقلالية في اتخاذ القرار وعدم الاستناد إلى الأحكام المسبقة ونبذها، بعيداً عن التعصب والجمود، وتحصين الفرد ضد الأفكار المغلوطة والتعصب الفكري بأن يكون منفتحاً ومتقبلًا للاختلاف الأفكار.
يكون هذا بالتركيز على المعلومة وتحليلها بفك رموزها وتفسيرها أكثر، ثم التحليل وفحص الآراء والتأكد من مصداقية العبارات وتقويم الحجج بوضع الملاحظات والحكم عليها ثم الاستدلال والوصول إلى الاستنتاجات.. ومن خلال الممارسة فإن ذلك ينمي قدرات الفرد في الكشف عن الحقائق ويسهم في التعامل مع التغير السريع في مختلف المجالات بشكل مرن وفعال ضد التغيرات المستجدة.
وتوفر هذه الاستنتاجات للفرد القدرة على التساؤل والتأكد من المصداقية وتنظيم الأفكار والنتائج، وعدم التسرع في إصدار الأحكام، كما يسهم في تأمل القيم والأفكار والقرارات الشخصية.
ومن المهم جداً في التفكير الناقد توافر الوضوح والصحة في الأفكار والعبارات لفهم ومعرفة القصد ليسهم في تجنب الوقوع في الأخطاء وتكون العبارة موثوقة صحتها بالأدلة والبراهين والأرقام.
يتطلب هذا النوع من التفكير بذل جهد كبير في الدقة واستيفاء الموضوع حقه من التعبير والمعالجة بعيداً عن الزيادة بحشو الكلام غير المعبر عن الفكرة أو النقصان.
المنطق بأن يكون التفكير منطقياً بتنظيم الأفكار وتسلسلها وترابطها بطريقة منطقية تؤدي إلى معان واضحة.
والتفكير الناقد مهارة لا غنى عنه والحياة اليومية تتطلب تطبيقه في الأمور البسيطة أو العميقة، لكي لا تمر المواقف مرور الكرام.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

إعلامية

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"