عادي
لتدريب الخريجين في تخصصات هندسة البترول وعلوم الأرض

«نفط الشارقة» تطلق البرنامج الثالث للتنمية الوطنية

15:47 مساء
قراءة دقيقتين
مسعود الحمادي
مسعود الحمادي

الشارقة: «الخليج»

أعلنت مؤسسة نفط الشارقة الوطنية، عن إطلاق برنامجها الثالث للتنمية الوطنية في الربع الأخير من عام 2021. ويهدف البرنامج إلى تدريب الخريجين الإماراتيين في تخصصات هندسة البترول وعلوم الأرض، على العمل في قطاع النفط والغاز، وسيتم تنظيم المبادرة التي تمتد على مدى أربعة أشهر بشكل دوري كل عامين، ويعدّ برنامج التعليم التطبيقي الأول من نوعه في الشارقة.
ويهدف البرنامج لعام 2021 ـ الذي سيتم إطلاقه تحت مظلة مجلس النفط في الشارقة بالشراكة مع الوكالة الوطنية للمحروقات (إني) في إطار سعي المؤسستين إلى تدريب المتخصصين ـ إلى تدريب ثمانية مواطنين إماراتيين، ويتبعه برنامج تدريبي مع فرق قسم الاستكشاف والإنتاج، حيث سيتم تعريفهم بتخصصات القسم والتركيز على الجوانب الفنية وركائز الصحة والسلامة والبيئة.
وتنص معايير البرنامج على أن يكون المرشحون المؤهلون من مواطني دولة الإمارات من الذكور والإناث، وأن تراوح أعمارهم بين 20 و28 عاماً، وأن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس في هندسة البترول أو علوم الأرض، كما يجب أن يكون المتدربون الذكور قد أتموا خدمتهم العسكرية الوطنية. 
وسيُطلب من الطلاب الذين تلقوا التدريب الداخلي تقديم مشروع يمكن تنفيذه خلال الشهرين الأوليين من التدريب بموجب عقد تراوح مدته بين أربعة وستة أشهر.
تطوير المواهب
وقال المهندس حاتم الموسى، المدير التنفيذي لمؤسسة نفط الشارقة الوطنية: «يتمثل الهدف من برنامج التنمية الوطنية الذي زود مؤسسة نفط الشارقة الوطنية بعدد من الموظفين الجدد الذين يتمتعون بأعلى المعايير، في ضمان تطوير مواهب المواطنين الإماراتيين الشباب، وسيحظى المشاركون الأكثر كفاءة بفرصة العمل في المؤسسة. ونظراً إلى إطلاق عدد من المشاريع الجديدة، يجب أن نعمل على ضمان تنمية وتطوير المواطنين الإماراتيين الموهوبين لتعزيز سلامة أصولنا والحفاظ عليها».
وبعد انتهاء البرنامج، تعتزم المؤسسة اختيار عدد من المتخرجين الذين حققوا نتائج متميزة للعمل فيها.

حاتم الموسى
حاتم الموسى

تجربة تعليمية 
وقال المهندس مسعود الحمادي، مدير قسم الاستكشاف والإنتاج في مؤسسة نفط الشارقة الوطنية: «تعد مرحلة الاستكشاف والإنتاج في شركات النفط والغاز مرحلة حاسمة لبقائها واستمرارها، وبالتالي تتطلب تحقيق معايير عالية جداً من جميع الموظفين المعنيين. لن تقتصر فرص المرشحين الجدد على الانضمام إلى أنشطة الاستكشاف والإنتاج المتنامية في مؤسسة نفط الشارقة الوطنية؛ بل سيحظون أيضاً بتجربة تعليمية تثري معرفتهم خلال مسيرتهم المهنية».
وقال محمد أحمد الحدي، مدير الموارد البشرية في مؤسسة نفط الشارقة الوطنية: «بعد نجاح برنامج التنمية الوطنية الأول الذي ركز على مشغلي المصانع، نتوسع الآن في مجالات أخرى مثل المحاسبة الاستكشاف والإنتاج. ويمثل البرنامج مبادرة جديدة لتدريب الخريجين الجدد لضمان فهمهم السليم لمبادئ الاستكشاف والإنتاج الرئيسية.

محمد أحمد الحدي

وسيتم اختبار الطلاب من خلال إشراكهم في تدريبات فنية خارجية، فضلاً عن التدريب الداخلي الذي يشرف عليه موظفو مؤسسة نفط الشارقة الوطنية، حيث سيتم تزويدهم بمجموعة من المهارات الشخصية، مثل أخلاقيات العمل، والعمل الجماعي، والذكاء العاطفي. وسيسهم كل ذلك في إعداد الطلاب لحياة مهنية طويلة. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"