عادي

«أدنوك للحفر».. خدمات متكاملة في مجال حفر وتهيئة آبار النفط والغاز

13:24 مساء
قراءة 4 دقائق
حققت وفورات بملياري دولار
سلّمت أكثر من 180 بئراً بنظام خدمات الحفر المتكاملة منذ 2018
96 حفارة برية وبحرية حديثة متنوعة القدرات ضمن أسطول الشركة
أبوظبي: عدنان نجم
شهدت شركة «أدنوك للحفر» تحولاً مهماً في عام 2018، بعد ما يقرب من 50 عاماً منذ تأسيسها، حيث أسهمت خلالها في تمكين جهود شركة «بترول أبوظبي الوطنية» (أدنوك) المتواصلة لتعزيز وزيادة القيمة من موارد النفط والغاز في دولة الإمارات، بشكل موثوق وفعال لخدمة الوطن وأبنائه، وجاء هذا التحول عقب الشراكة الاستراتيجية لـ«أدنوك» مع «بيكر هيوز» لتطوير أعمال «أدنوك للحفر» لتصبح شركة رائدة في تقديم خدمات متكاملة لحفر وتهيئة الآبار.
وتقدم «أدنوك للحفر» الآن خدمات متكاملة في مجال حفر وتهيئة آبار النفط والغاز، كان يتم إسنادها في السابق إلى متعاقدين خارجيين، إذ توفر الشركة الآن كافة الخدمات الأساسية بطريقة متكاملة، وعلى نحو يوفر الوقت والمال، وتُعد «أدنوك للحفر» شركة الحفر الوطنية الوحيدة في الشرق الأوسط التي تقدم خدمات الحفر الشاملة والمتكاملة، الأمر الذي مكن «أدنوك للحفر» من تعزيز الكفاءة والفعالية للعملاء وكذلك دعم خبراتها الشاملة على مستوى سلسلة قيمة الحفر من البداية وحتى تسليم الآبار.
ففي نهاية كل عملية حفر بئر، يحرص طاقم شركة «أدنوك للحفر» بالتعاون مع العميل على فحص موقع عمليات الحفر لضمان إعادته إلى الحالة التي كان عليها قبل الشروع في العمل. ويرتكز النجاح في تطوير البئر من مرحلة البداية إلى مرحلة التسليم بالنسبة لـ«أدنوك للحفر» على الالتزام بأفضل معايير الصحة والسلامة والبيئة، فضلاً عن تعزيز الكفاءة.
وتبدأ الأعمال في كل بئر قبل فترة طويلة من وصول «أدنوك للحفر» إلى المرحلة النهائية من تسليم البئر، وإن تسليم الآبار لشركات النفط والغاز يشبه عملية المخاض. حيث تُقدم شركة العميل، وفقاً لخطط القدرات الإنتاجية والجداول الزمنية ذات الصلة، إلى شركة أدنوك للحفر التفاصيل والمتطلبات المتعلقة بموقع الحفر.
تحديد العدد
ويقول فؤاد البادي، نائب رئيس أول للعمليات البرية في شركة «أدنوك للحفر»: «عند توقيع أدنوك للحفر على عقد لتقديم خدمات الحفر لأحد عملائها، تقوم بتحديد عدد الحفارات التي تحتاج إليها لحفر الآبار المطلوبة».
ويتألف أسطول شركة «أدنوك للحفر»، وهو الأكبر في المنطقة، من 96 حفارة برية وبحرية حديثة متنوعة القدرات، بما في ذلك حفارات حديثة مزودة بأنظمة تنقل ذاتية، والعديد منها صُنع في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما ساهم في دعم الاقتصاد المحلي وتحقيق أقصى قيمة.
وتحدد شركة «أدنوك للحفر»، بالشراكة مع العميل، الحفارة الأنسب للمشروع، ويقوم العميل بإعداد مخططات البئر وفقاً للحفارة التي يتم اختيارها، وتقدم شركة أدنوك للحفر خدمات الحفر الاتجاهي، ما يعني أن فرق العمل يمكن أن تنجز حفر الآبار العمودية أو الأفقية أو الموجهة، وتستطيع الشركة، بالاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة التي تستخدمها لقياس ومسح مسار الحفر، استهداف المنطقة الأكثر ربحية من مخزون النفط أو الغاز، مما يحقق قيمة أكبر للعميل بأفضل طريقة فعالة.
ويقول إمري زين الدين، نائب رئيس أول لإدارة خدمات حقول النفط في «أدنوك للحفر»: «إن الحفارة وحدها لا تكفي لحفر بئر، بل هناك العديد من الخدمات الأخرى المطلوبة لدعم عملية الحفر، وتقدم «أدنوك للحفر» خدمات الحفر الأساسية التي يحتاج إليها عملاؤنا من البداية لمرحلة التسليم».
منظومة خدمات
تكمن هنا الميزة الأساسية لـ«أدنوك للحفر» كمزود خدمات حفر متكاملة كلياً، فمنذ إطلاق منظومة خدمات الحفر المتكاملة في عام 2018، قامت الشركة بتسليم أكثر من 180 بئراً بنظام خدمات الحفر المتكاملة، محققة تحسناً في كفاءة الحفر بما يقرب من 50% في الآبار التي تم حفرها وفق هذا الأسلوب، مما وفر أكثر من 210 ملايين دولار.
يقول إمري: «تحرص أدنوك للحفر على تقديم خدمات شاملة تساعد عملاءها على تحقيق النجاح. كما تحرص على توثيق علاقات التعاون والتنسيق مع عملائنا. فعندما تنتهي الشركة بشكل أسرع بكثير من حفر بئر ما بفضل قدرتها على توفير خدمات حفر شاملة فعالة، فإنها تسهم في توفير أموال يمكن استثمارها في جانب آخر من الأعمال. فهذا هو هدف الشركة وهذا ما تسعى لتحقيقه».
ويعد توفير البيانات الرقمية التفصيلية إحدى الأدوات الرئيسية لعمليات الحفر الفعالة والناجحة. إن آلية شركة «أدنوك للحفر» لجمع البيانات من خلال تقنية الرصد الآني المباشر لعمليات الحفر تساعد العملاء على اتخاذ قرارات ذكية بشأن مختلف أقسام ومراحل تطوير الآبار. وبطبيعة الحال، تعمل البيانات الرقمية أيضاً على تحسين السلامة من خلال تقليل الخطأ البشري.
كفاءة العمليات التشغيلية
يقول فؤاد البادي: «تسعى أدنوك للحفر لتحقيق الكفاءة في كل عملياتها لتوفير الوقت لأن كل دقيقة تكلف المال، وتنفذ الشركة عمليات الحفر الفعالة، ونستخدم البيانات بهدف رئيسي واحد: تقليل وقت تطوير البئر. فعندما توفر الشركة نصف يوم من العمل، يعني ذلك توفير عشرات الآلاف من الدولارات، اعتماداً على نوع الحفارة وطبيعة مهمة الحفر. كما تحرص الشركة على رفع كفاءة عملياتها التشغيلية وتعزيز جوانب الاستدامة لتقليص البصمة البيئية لعملياتها. على سبيل المثال، لا تعمل محركات الحفارة إلا عند الضرورة توفيراً للوقود. كما أننا ندرس طرق تشغيل المحركات الهجينة بالبطاريات، وربط بعض الحفارات بالشبكة الكهربائية».
وفي ختام عملية الحفر، تقوم «أدنوك للحفر» بتركيب رأس البئر وتشغيل أنبوب البطانة للسماح بمزيد من الحفر والوصول إلى كميات أكبر من المخزون النفطي واستخراجه إلى السطح. ثم تقوم الشركة بتغطية البئر وتكسيته. وبعد تسليم البئر، تنتقل الحفارة إلى المهمة التالية.
إن نجاح الشركة ينعكس في نجاحها على مدى السنوات الخمس الماضية (2016 - 2020)، في المساهمة في تحقيق وفورات بقيمة ملياري دولار لمجموعة أدنوك من خلال المراقبة الرقمية عن بعد، وتقنيات الحفر المتقدمة، وتقديم خدمات الحفر المتكاملة.
وقبل تسليم أي بئر إلى العميل، تحرص «أدنوك للحفر» على إعادة الموقع إلى الحالة التي كان عليها عند بدء العمل، ويتم تنظيف الموقع من جميع نفايات الحفر والتخلص منها بأمان، بما في ذلك سوائل ومخلفات الحفر.
ويختتم البادي بالقول: «تحرص أدنوك للحفر على إكمال المشروع وإعادة الموقع إلى ما كان عليه، إذ تلتزم الشركة وعملاؤها التزاماً صارماً بذلك، لذا، تحرص الشركة على أداء المهام على النحو الأمثل لضمان تحقيق ذلك».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"