عادي

نواب أمريكيون يطالبون بطرد 300 دبلوماسي روسي

23:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - رويترز

دعا أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي، الرئيس جو بايدن، الثلاثاء، إلى طرد 300 دبلوماسي روسي، إذا لم تمنح موسكو عدداً أكبر من التأشيرات للأمريكيين لتمثيل واشنطن في روسيا.

ومن شأن الاقتراح الأخير أن يمثل تصعيداً شديداً في خلاف مستمر حول موظفي السفارة وسط توتر بين واشنطن وموسكو، وتقدم به زعماء لجنتي العلاقات الخارجية والمخابرات بمجلس الشيوخ، وهما الديمقراطيان بوب منينديز ومارك وارنر، والجمهوريان جيم ريش وماركو روبيو.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية: إن روسيا منعت في أغسطس/آب سفارتها في موسكو من استبقاء موظفين روس أو من دول ثالثة أو توظيفهم أو التعاقد معهم لأي غرض باستثناء الحراسة، ما اضطر البعثة إلى التخلي عن 182 موظفاً، وعشرات المتعاقدين. وقال أعضاء مجلس الشيوخ: إن هذا يعني أنه لا يوجد سوى نحو 100 دبلوماسي أمريكي في روسيا، مقارنة بعدد الدبلوماسيين الروس الموجودين في أمريكا والبالغ عددهم 400.

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ في رسالة إلى بايدن: «هذا التفاوت في حجم التمثيل الدبلوماسي غير مقبول. وبناء عليه، يتعين على روسيا إصدار تأشيرات كافية باتجاه المساواة بين عدد الدبلوماسيين الأمريكيين العاملين في روسيا، وعدد الدبلوماسيين الروس العاملين في الولايات المتحدة». وقالوا: إنه إذا لم تفعل موسكو ذلك، فعلى بايدن الشروع في طرد نحو 300 دبلوماسي روسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"