عادي

«الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب» ينطلق غداً بشعار «فكر سينما»

14:58 مساء
قراءة دقيقتين
مهرجان الشارقة

 

تحت رعاية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، تنطلق غداً الأحد، فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، الذي تنظمه عن بعد، حتى 15 الجاري، مؤسسة (فن) المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة في الإمارات.
وتقدم الدورة الجديدة من المهرجان التي تقام تحت شعار «فكر سينما»، أكثر من 80 فيلماً من 38 دولة عربية وأجنبية، منها 6 أفلام تعرض للمرة الأولى عالمياً، و35 فيلماً تعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط، و4 في دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى 4 أفلام لأول مرة في الإمارات.
وتتوزع الأفلام التي تعرض للجمهور في الإمارات والعالم، على 7 فئات هي، أفلام من صنع الأطفال والناشئة، وأفلام خليجية قصيرة، وأفلام دولية قصيرة، وأفلام الرسوم المتحركة، وأفلام وثائقية، وأفلام روائية، وأفلام من صنع الطلبة، على أن يعلن عن الفائزين في الفئات السبع في الحفل الختامي للمهرجان.
وتتضمن فعاليات المهرجان 34 ورشة تدريبية متخصصة في صناعة الأفلام والفنون الإعلامية، يقدمها في نسختين عربية وإنجليزية نخبة من أبرز المخرجين والمصورين العرب والأجانب الذين يستضيفهم المهرجان، ويتناولون فيها جملة من الموضوعات مثل، كتابة السيناريو، وأسرار الرسوم المتحركة، وأساسيات التصوير الفوتوغرافي، والإنتاج، والإخراج السينمائي، والتصوير وتقنياته.
وتشارك في تقديم الورش نخبة من المؤسسات العالمية والعربية منها، شركة «نيكون»، ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، ومجلس الشارقة للتعليم، والجمعية العمانية للسينما والمسرح، وقناة ماجد، والمختبر الإبداعي، لتعريف المشاركين إلى مدى أيام المهرجان بأساسيات صناعة الأفلام وأبرز الأدوات التقنية المستخدمة فيها.
وتشمل فعاليات المهرجان خمس جلسات حوارية تناقش الفرص المتاحة أمام الأجيال الجديدة لتقديم أفلام معاصرة تركز على قضاياهم وتعبر عن أفكارهم وتعرضها إلى العالم، الأولى بعنوان «الأفلام المستقلة» في 12 الجاري بمشاركة المخرجين خالد المحمود، وشريف البنداري، ومحمود قعبور صانع أفلام ومستشار إبداعي، وهنا الكاظم، مديرة قسم الأفلام والتلفزيون المحلي في «إيمج نيشن أبوظبي»، ويديرها الممثل والمخرج نواف الجناحي، والثانية بعنوان «تطور الرسوم المتحركة في إنتاج الأفلام» في 13 الجاري بمشاركة المؤلف والمخرج فاضل المهيري، والمخرج محمد فكري، ومبدع الرسوم المتحركة براين فيرقوسن، وتدير الجلسة بتول التميمي.
وتحمل الجلسة الثالثة عنوان «دور المرأة في الأفلام» وتشارك صانعة الأفلام ريحانة الهاشمي، والمنتجة والمخرجة عفراء المرر، والمخرجة ومؤسسة شركة «شي للأفلام» ورشا عامر في 14 الجاري وتديرها الإعلامية أسماء حسوني. وتأتي الجلسة الرابعة في اليوم نفسه بعنوان «مستقبل صناعة الأفلام» ويشارك فيها المخرج والكاتب مصطفى عباس، وماريا كريستينا فيلاسينور، مدير البرمجة بمهرجان نيويورك الدولي لأفلام الأطفال، وتدير الجلسة الإعلامية بلقيس صابر.
والجلسة الأخيرة بعنوان «دور المهرجانات في الترويج للأفلام» في 15 الجاري بمشاركة السينمائي مسعود أمرالله آل علي، وعامر سالمين، مؤسس ومدير مهرجان العين السينمائي، وأحمد الملا، مدير مهرجان السعودية السينمائي، بإدارة بتول التميمي.
ويمكن للراغبين في مشاهدة الأفلام ومتابعة فعاليات المهرجان الدخول على الرابط التالي: www.siff.ae.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"