عادي

بركان «آسو» يثور في اليابان قاذفاً الرماد إلى ارتفاع 3500 متر

14:59 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url
بركان اسوا

طوكيو - أ ف ب
ثار بركان جبل «آسو» في اليابان، الأربعاء، قاذفاً الرماد على ارتفاع 3500 متر، وأدى إلى إجلاء المتنزهين على عجل من هذا الموقع السياحي في جنوب غرب الأرخبيل.
ولم يبلغ عن وقوع أي إصابات فوراً، بعد أن ثار في وقت متأخر من صباح الأربعاء، البركان الذي يبلغ ارتفاعه 1592 متراً فوق مستوى سطح البحر، وأدى إلى تطاير الصخور بعد انفجار مذهل صورته كاميرات المراقبة.
وحذرت السلطات السكان من الاقتراب من البركان، حيث تتصاعد الغازات الساخنة والرماد، وتتدحرج الصخور على منحدراته الخضراء. وقال مسؤولون محليون، إن السلطات تتحقق مما إذا كان ممارسو رياضة المشي محاصرين، في حين أظهرت لقطات عشرات المركبات والحافلات مركونة في مرآب للسيارات بمتحف قريب مطل على البركان.
وتدفقت سيول من الرماد من جبل آسو باتجاه المتحف. وحذر المسؤول في هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، تومواكي أوزاكي، من الصخور الكبيرة وتدفق الحمم البركانية. وأضاف: «الحذر مطلوب، حتى في المناطق البعيدة، لأن الرياح لا تحمل الرماد فحسب، بل الحجارة أيضاً»، كما نبه إلى احتمال وجود غازات سامة.
وتعود إلى عام 2016 آخر مرة وجهت فيها الهيئة اليابانية للأرصاد الجوية تحذيراً بهذا المستوى من ثوران جبل آسو - 3 على مقياس من 5. وتضمّ اليابان براكين عدة تقع في منطقة معروفة بـ«حزام النار في المحيط الهادئ» تسجل فيها غالبية الهزّات الأرضية والانفجارات البركانية.
ويقع جبل آسو في جزيرة كيوشو، وهو واحد من مئات البراكين الخاضعة للمراقبة في اليابان، ومنها جبل فوجي الذي يبعد حوالي مئة كيلومتر من طوكيو. وكانت السلطات اليابانية حذرت مؤخراً من زيادة النشاط البركاني في منطقة جبل آسو.
وفي العام، 2014، أسفر ثوران بركان جبل أونتاكي الياباني عن سقوط 63 قتيلاً، وهي أكبر كارثة من نوعها في البلاد منذ 90 عاماً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"