عادي

بطاقات الهدايا.. ما هي ولماذا ظهرت قبل 26 عاماً؟

19:16 مساء
قراءة دقيقتين
إعداد: أحمد البشير
تعد بطاقة الهدايا أو قسيمة الهدايا بطاقة نقود ذات قيمة مخزنة مدفوعة مسبقاً، يتم إصدارها عادةً من قبل بائع تجزئة أو بنك، لاستخدامها بديلاً للنقد مقابل عمليات الشراء داخل متجر معين أو الشركات ذات الصلة.
كما يتم منح بطاقات الهدايا من قبل أصحاب العمل أو المؤسسات كمكافآت أو هدايا. وقد يتم توزيعها أيضاً من قبل تجار التجزئة والمسوقين كجزء من استراتيجية الترويج لجذب المتلقي للدخول أو العودة إلى المتجر، وفي بعض الأحيان تسمى هذه البطاقات البطاقات النقدية. يمكن الاستفادة من بطاقات الهدايا عموماً فقط عبر إنفاقها على الشراء في محال بيع التجزئة ذات الصلة ولا يمكن صرفها في مكان آخر، وقد تخضع في بعض الحالات إلى تاريخ انتهاء الصلاحية أو الرسوم. فعلى سبيل المثال، تقدم «أمريكان إكسبريس» و«ماستركارد» و«فيزا» بطاقات هدايا عامة لا يلزم استبدالها في متاجر معينة، وتستخدم على نطاق واسع لاستراتيجيات تسويق استرداد النقود. وميزة هذه البطاقات هي أنها غير ملزمة بهوية الشخص بشكل عام ويتم التخلص منها عند استنفاذ القيمة المخزنة في البطاقة.
ويبلغ الحد الأدنى الشائع لتعبئة بطاقات الهدايا 10 دولارات، والحد الأقصى 500 دولار. وفي بعض الأحيان، يمكن استخدام هذه البطاقات من أجل تسديد ثمن جزء من المشتريات في حين يتم تسديد ثمن البقية نقداً أو بالبطاقات الائتمانية؛ وذلك بهدف تخفيف النفقات. ويمكن تسجيل الكثير من بطاقات الهدايا على الإنترنت، ما يتيح تتبع المبلغ المتبقي فيها وتجميده في حال ضياعها أو سرقتها. وبهذا تكون بعض بطاقات الهدايا أكثر أماناً من المال النقدي.
وقدمت شركة «نيمان ماركوس» بطاقة الهدايا الأولى باستخدام بنية تحتية للمدفوعات في أواخر عام 1994، على الرغم من أن «بلوك باستر أنترتينمنت» كانت أول شركة تقوم بذلك على نطاق واسع في الولايات المتحدة في عام 1995، أي قبل 26 عاماً.
وهناك نوعان أساسيان لبطاقات الهدايا، وهما:
* بطاقات الحلقة المغلقة، وهي التي تسوقها المتاجر وتتيح لحاملها شراء أي سلعة من المتجر الذي أصدرها تحديداً، سواء في موقع المتجر الفعلي أو عبر موقعه عبر الإنترنت. وفي أغلب الأحيان لا يمكن إعادة تعبئة هذا النوع من البطاقات، وما إن ينفد رصيدها تصبح من دون فائدة. كما يمكن أن يكون الرصيد التي تتضمنه له تاريخ صلاحية محدد، ويخسره حامل البطاقة إذا لم يستخدمها قبل هذا التاريخ.
* بطاقات الحلقة المفتوحة، وتعد بديلاً لبطاقات الائتمان والمدين التي يمكن استخدامها في أي متجر يقبل بطاقات الائتمان، سواء ضمن المتجر أو عبر الإنترنت. وتقدم معظم شركات بطاقات الائتمان، مثل «أميركان إكسبرس» و«فيزا» و«ماستر كارد»، بطاقات الهدايا وتضع شعارها عليها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"