عادي

طريقة جديدة لعلاج آلام المفاصل

22:37 مساء
قراءة دقيقتين

توصل العلماء من خلال دراسة حديثة إلى طريقة جديدة لعلاج آلام المفاصل المعروفة بخشونة الركبة والوقاية منها، وهي حالة يعانيها الكثيرون.

تسمى تلك الحالة مرض تنكس المفاصل وتتسم بتحلل الغضاريف، وهي الأنسجة التي تشكل وسادة بنهايات العظام عند المفاصل لمنع احتكاك العظام، وأكثر ما يحدث تنكسها بمفاصل الركبتين والفخذين واليدين.

ووجد الباحثون أن البروتينات التي يطلق عليها اختصاراً FoxO مهمة للغاية لصحة المفاصل، وبتعزيز معدلاتها يمكن علاج الحالة والوقاية من حدوثها.

ما وجده الباحثون من خلال دراسة سابقة قاموا بها هو تراجع معدلات البروتينات تلك بغضاريف المفاصل، لذلك سعوا لاكتشاف المزيد عن كيفية تأثيرها في صحة المفاصل.

أجريت الدراسة على فئران تفتقر للبروتينات FoxO وبمقارنتها مع فئران المجموعة الأخرى (المجموعة الضابطة) وجد تنكس لديها بالمفاصل في عمر مبكر، بل إنها كانت أكثر عرضة لتلف الغضاريف أثناء قيامها بمهمة المشي على جهاز المشي الكهربائي، وأكثر عرضة لحدوث الاحتكاك بالركبتين الذي ينتج عن نقص الغضاريف؛ ظهر للباحثين خلل بعملية «الالتهام الذاتي» التي تتخلص بها الخلية من المواد غير المرغوب فيها للحفاظ على صحتها وتجددها، وأدى نقص البروتين أيضاً إلى ضعف بالعمليات التي تقي الخلايا من التلف الناتج عن الشوارد الحرة.

وجد الباحثون أن الفئران التي لديها نقص بالبروتين لم تتمكن من إنتاج المعدلات الكافية من بروتين البريسين الذي يساعد في حماية الغضاريف والذي ارتبط نقصه من قبل بانخفاض الخلايا السليمة بالمنطقة السطحية وهي الطبقة الغضروفية بالمفصل.

تمكن الباحثون من خلال زيادة إنتاج البروتين FoxO بالخلايا المأخوذة من مصابين بخشونة الركبة، من إعادة التعبير الجيني المرتبط بالالتهابات وبعملية الالتهام الذاتي إلى طبيعته كما استعيدت أيضاً معدلات البريسين، لذلك يرى الباحثون أن العلاجات التي تعزز ذلك التعبير الجيني ونشاط البروتين مجال البحث يمكن أن يكون طريقة لعلاج خشونة الركبة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"