عادي

رحلة قلب قاصر... التحدي في ظل المعاناة

22:20 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: علاء الدين محمود

يقدم كتاب «رحلة قلب قاصر»، للدكتور عمران الشامسي، تفاصيل تجربة شخصية وإنسانية ملهمة، يسرد فيها المؤلف بدفق شعوري ومقدرة لغوية، تجربته مع مرض تشوهات القلب الخلقية، وإلى جانب ما يشتمل عليه الكتاب من تجارب حياتية ومواقف ومنعطفات في ظل المرض، فهو كذلك يعمل على تقديم الخبرة التي اكتسبها الكاتب في العلاج والتداوي.

والكتاب هو توثيق لرحلة أربعين عاماً من العلاج امتدت من 1978 وحتى 2018، أجرى خلالها المؤلف أربع عمليات جراحية، 3 منها هي عمليات قلب مفتوح، حيث كان التركيز الأكبر في تلك التجربة الطبية على إحساس المريض والشعور الذي يمر به، والمؤلف لا يبخل بالنصائح المفيدة للمرضى وأهاليهم من واقع تلك التجربة الشخصية.

المؤلف، وإن كان لا يركز كثيراً على الجانب الطبي، باعتباره أمراً تخصصياً، فهو يتناول ظروف مواجهته للمرض، لتلعب الذكريات جانباً مهمة في مادة الكتاب، حيث تشتمل على العديد من المواقف الإنسانية.

والكتاب يتضمن 11 جزءاً وهي خلاصة التجربة التي خاضها المؤلف، وقد حرص على وضع الأحداث عبر تسلسل زمني، وتتضمن فترة الولادة «متلازمة الطفل الأزرق»، حيث يستعرض فيها المؤلف مرحلة الطفولة منذ الولادة وصعوبة تلك الفترة لعدم معرفة المعضلة الطبية، وكيفية التعامل معها، وينعطف المؤلف إلى نقطة مهمة وهي مرحلة اكتشاف المرض.

المؤلف يتضمن كذلك محطات بالغة الأهمية، منها علاقته بوالده ولحظة رحيله وما بعدها، والمشاعر التي انتابته، وكذلك الحادث الذي ألم بابنه، وأثر كل ذلك في حياته وفي وضعه الصحي.

الكتاب يقدم تجربة تتضمن معاني التحدي وقوة الإرادة والصمود في مواجهة الأزمات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"