عادي

انقراض الطيور «ناثرة البذور» يضرّ بالنباتات

23:37 مساء
قراءة دقيقتين

أفادت دراسة جديدة بأن انقراض أنواع الطيور القادرة على نثر البذور يضرّ بالنباتات.

وقال إيفان فريك من جامعة «رايس»: «عندما نفقد الطيور أو الثدييات، فلا نخسر هذه الأنواع فقط، بل وظيفتها البيئية المهمة المتمثلة في نثر البذور».

وتُعتبر هذه الدراسة المنشورة في مجلة «ساينس»، أول دراسة تحدّد حجم المشكلة على مستوى العالم، ورأت أن قدرة النباتات التي تحتاج إلى تعاون الحيوانات على التكيف مع التغير المناخي انخفضت بنسبة 60%.

وتهاجر أنواع الأشجار الموجودة في المناطق التي لم تعد ملائمة بسبب الاحترار المناخي، إلى مناطق تمطر فيها أكثر، ولكن هذا الانتقال يجب أن يحصل على شكل بذور.

ويعتمد نصف النباتات على الحيوانات التي تأكل ثمارها أو لبّها، وتنقلها إلى أماكن بعيدة، بينما يعتمد النصف الآخر على الرياح فقط لنثر البذور.

ولجأ الباحثون الدنماركيون إلى بيانات جمعتها آلاف الدراسات السابقة حول سلوك الحيوانات، بهدف وضع خريطة تظهر مساهمة الحيوانات في نثر البذور، ثم قارنوها بخريطة ألغت تأثير انقراض أنواع الطيور الذي يتسبّب به الإنسان، وتقلّص أراضي هذه الطيور.

وبالنسبة إلى الحيوانات التي لم تُدرس بشكل محدّد، تمّ التنبؤ بسلوكها عبر الكمبيوتر من خلال استخدام بيانات تابعة لأنواع مماثلة من الطيور.

وأتت النتائج مفاجئة، إذ كان انتشار البذور ملحوظاً خصوصاً في المناطق المعتدلة في أمريكا الشمالية والجنوبية، وأوروبا، وأستراليا، رغم أن هذه الأماكن لم تخسر إلّا نسبة قليلة من أنواع الثدييات والطيور.

وكان نشر البذور أقل في مناطق أمريكا الجنوبية الاستوائية أو إفريقيا أو جنوب شرق آسيا. ومع ذلك، يمكن أن يتسارع النثر إذا انقرضت أنواع مهمة أخرى مثل الفيلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"