عادي
الشركة تفقد 7.4 مليار دولار من قيمتها في 3 جلسات

لماذا اعتذر رئيس «ديليفيري هيرو» من المستثمرين؟

01:10 صباحا
قراءة دقيقتين
ديليفيري هيرو
موظف على دراجة هوائية أمام مقر ديليفيري هيرو في برلين (أرشيفية/رويترز)

اعتذر رئيس شركة توصيل الطعام الأوروبية «ديليفيري هيرو» للمستثمرين بعد انخفاض أسهم الشركة بأكثر من 30% بعد توجيه أرباح مخيبة للآمال لعام 2022.
قال نيكلاس أوستبرج، الرئيس التنفيذي لشركة «ديليفيري هيرو»، عبر تويتر: «انخفض سعر سهمنا اليوم بنسبة 30%! أنا آسف حقًا لجميع المساهمين! أنا معكم في نفس القارب».
على الرغم من الإعلان عن قفزة في مبيعات الربع الرابع، أصيب مساهمو «ديليفيري هيرو» يوم الخميس بالفزع بعد أن أعلنت الشركة عن تقديرات حذرة للعام المقبل.
وقالت ديليفري هيرو إنها تتوقع حجم مبيعات إجمالي يتراوح من 50 مليار دولار إلى 51 مليار دولار في عام 2022، وهو ما يقل عن توقعات المحللين. كما توقعت الشركة أن يكون هامش الربح الأساسي سلبياً بين 1% و 1.2%.
ومع ذلك، تعهد أوستبرج بالاستمرار في خطة العمل الحالية لشركة «ديليفيري هيرو»، مع وعد بأنها ستنجح في النهاية.
وقال «لن نغير استراتيجيتنا بسبب الانخفاض لكننا سنعمل بجد أكثر لإثبات أن استراتيجيتنا الاستثمارية ستؤتي ثمارها».
يقول الرئيس التنفيذي لشركة «ديليفيري هيرو» أنها لم تحقق أرباحًا بعد على أساس المجموعة تراجعت أسهم «ديليفيري هيرو» بأكثر من 30% يوم الخميس، وهو أسوأ انخفاض لها على الإطلاق. 
يوم الجمعة، انخفض السهم بنسبة 12% أخرى بعد أن قام المحللون في جيه بي مورجان وباركليز بخفض السعر المستهدف للاسم. وخسرت الشركة ما يقرب من 7.4 مليار دولار من قيمتها السوقية منذ إغلاق، الأربعاء.
كانت «ديليفيري هيرو» واحدة من المستفيدين من الجائحة، حيث ارتفعت الأسهم في عام 2020 حيث توافد المستثمرون على المستفيدين من اتجاهات «البقاء في المنزل» مثل طلب الطعام عبر الإنترنت وأدوات التداول عبر الفيديو.
شهدت مثل هذه الأسهم تراجعا في الآونة الأخيرة، مع تراجع قيود Covid-19 وبدأت البنوك المركزية في الحديث عن رفع أسعار الفائدة وتقليص إجراءات التحفيز لمعالجة التضخم المتزايد.
فقدت «ديليفيري هيرو» ما يقرب من ثلثي قيمتها في الأشهر الـ 12 الماضية، بينما انخفض ديليفيرو وجست إيت وتايكاوي دوت كوم بحوالي 50% و60% على التوالي.
في حالة «ديليفيري هيرو»، يشعر المستثمرون بالقلق من أن الشركة تستغرق وقتًا أطول من المنافسين مثل دور داش وأوبر لتحقيق الربحية المعدلة.
تتطلع شركات توصيل الطعام إلى الاندماج للبقاء في الصدارة وصد المنافسين الناشئين، بما في ذلك تطبيقات توصيل البقالة السريعة مثل جيتير وجوريلاس. وافقت «ديليفيري هيرو» مؤخرًا على الاستحواذ على حصة أغلبية في منافستها الإسبانية جلوفو، بينما تخطط «دور داش» لشراء شركة التوصيل الفنلندية «وولت». (وكالات)

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"