عادي

علماء: الوجبات السريعة من أهم مسببات السرطان

22:51 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

حذرت نخبة من علماء وأساتذة الأورام في العالم، خلال مشاركتهم في المؤتمر الحادي عشر لطب الأورام، الذي تنظمه جامعة أسيوط بصعيد مصر، من خطورة الوجبات السريعة، نظراً لأضرارها كأحد أهم مسببات أمراض السرطان.

وأكد د. محمود عبد السلام، أستاذ الأورام في جامعة دالاهاوسى بكندا، أن أمراض سرطان القولون، كانت في الماضي تصيب الفئة العمرية فوق 50 عاماً، لكن ذلك تغير، حيث انتقلت الإصابات إلى الفئات العمرية الأقل، ما بين أعمار الثلاثينات والأربعينات على مستوى العالم، وذلك بسبب اعتماد الأفراد على الوجبات الجاهزة والسريعة، والأكلات غير الصحية، مؤكداً أنها هي المسبب الرئيسي لمشاكل القولون، والتي تتضمن ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان القولون في سن صغيرة بين الشباب.

وشدد عبد السلام على أهمية الالتزام بنظام حياة صحي، قائم على التركيز على تناول الخضراوات والفاكهة بشكل أساسي في الغذاء، مع التقليل من تناول اللحوم الحمراء، بحيث لا تزيد على مرتين أسبوعياً، مع زيادة الاعتماد على اللحوم البيضاء، إلى جانب تجنب تناول الوجبات السريعة وما بها من ارتفاع نسب الدهون والسعرات الحرارية، والإقلاع عن التدخين مع ضرورة التخلص من السمنة، والحفاظ على الوزن، وممارسة الرياضة، وشرب المياه بكثرة.

وكشف د. سامي الخطيب، أمين عام رابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان ورئيس جمعية الأورام الأردنية، أنه وفقاً للتقارير السنوية الصادرة عن كافة المنظمات والهيئات الصحية الدولية، فإن أرقام الإصابة بالأورام والأمراض السرطانية فى الوطن العربي، مازال يقع بمعدلات مطمئنة، وأقل بكثير من معدلات الإصابة في الدول الغربية والأجنبية، وهو ما يرجع إلى أن الشعوب العربية مازالت ملتزمة بأسلوب التغذية السليمة.

وتحدث د. جمال فتحي، استشاري أمراض الدم وزرع النخاع بمعهد ناصر، خلال جلسات المؤتمر، عن مزايا العلاج الموجّه في علاج أورام الجهاز الليمفاوي، والذي يستهدف الخلايا المصابة فقط، مؤكداً أنه يتميز بفاعلية أكبر، ونتائج أفضل، وسلبيات أقل، في ظل المضاعفات والصعوبات الناجمة من استخدام العلاج الكيماوي، والذي لا يستهدف الخلايا المصابة فقط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"