عادي

دبي وجهة مفضلة للمصرفيين بعد مغادرة موسكو

10:38 صباحا
قراءة دقيقتين
يتسابق مصرفيون ومديرون تنفيذيون في القطاع المالي على مغادرة موسكو، فيما ترتفع أسهم دبي كوجهة مفضلة للمحللين وموظفي البنوك الذين يريدون الابتعاد عن تداعيات الحرب.
ونقلت «رويترز» عن مصادر مطلعة قولها: إن مصرفيين كانوا يعملون في مكاتب مؤسسات مالية كبرى في موسكو، مثل جيه.بي مورجان تشيس وروتشيلد وجولدمان ساكس، غادروا العاصمة الروسية أو يفكرون في المغادرة بعدما أصبح العمل في روسيا صعباً على نحو متزايد، بسبب العقوبات الغربية المرتبطة بالحرب في أوكرانيا.
وأصبح بنك جولدمان ساكس، أول بنك رئيسي في وول ستريت يقول إنه سيخرج من روسيا، وأعقبه سريعاً جيه.بي مورجان تشيس، بينما قالت سيتي جروب، الأربعاء إنها ستحد من عملياتها.
ولم يتضح بالضبط عدد المصرفيين الذين غادروا موسكو منذ 24 فبراير/ شباط ومدة بقائهم في الخارج.
وقالت مصادر مطلعة: إن نصف موظفي جولدمان ساكس تقريباً في موسكو غادروا إلى دبي أو بصدد الانتقال إليها. وكان لدى البنك نحو 80 موظفاً في موسكو.
وذكرت «بلومبيرج» في وقت سابق أن مصرفيين في بنك جولدمان ساكس ينتقلون إلى دبي.
وقال مصدر مطلع لـ«رويترز»: إن عدداً من المصرفيين في جيه.بي مورجان من موسكو موجودون في دبي، لكن ليس لدى البنك برنامج رسمي لإعادة التوطين. ويعمل لدى جيه.بي مورجان نحو 160 موظفاً في موسكو.
وقال مصرفي مقيم في دبي ويعمل في بنك دولي آخر: إن الشركة نقلت نحو أربعة أشخاص من موسكو إلى دبي وسيلحق بهم عدد آخر في الأيام القليلة المقبلة.
كما قال مصدران مطلعان: إن «روتشيلد» يفكر في نقل مصرفيين من روسيا، وإن أحد الخيارات قيد الدراسة هو دبي.
وقالت المصادر: إنه في حين برزت دبي كوجهة مفضلة للعديد من هؤلاء الأشخاص، فقد أشار أحدهم إلى أن الوجهات الأخرى للمصرفيين المغادرين تشمل تركيا.
وعند سؤاله عن المدة التي يخطط المصرفيون لقضائها في دبي، قال أحد المصادر، وهو متخصص في القطاع المالي كان يعمل في موسكو وانتقل إلى دبي مؤخراً «لا توجد مدة محددة».
ومن بين العوامل التي ترجح كفة دبي هي الخدمات اللوجستية والبنية التحتية. وتعمل الرحلات بانتظام بين موسكو ودبي، وهي مركز مالي رئيسي على بعد نحو خمس ساعات من العاصمة الروسية بفارق توقيت زمني يبلغ ساعة واحدة فقط.
وفي مؤشر على تصاعد الطلب على السفر، قفز سعر أرخص تذكرة ذهاب من موسكو إلى دبي على متن رحلات طيران الإمارات 30 ضعفاً إلى 2369 دولاراً للرحلات المغادرة بين الأربعاء والجمعة، حسبما أظهرت بيانات الرحلات الجوية من جوجل.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"