عادي

أمريكا تريد قواعد لها في أوروبا الشرقية بدون نشر جنود بشكل دائم فيها

00:53 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
واشنطن- أ ف ب
أكد رئيس هيئة الأركان الأمريكية، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تؤيد إقامة قواعد لها على الجانب الشرقي لحلف شمال الأطلسي لكنها ترغب في تجنب تمركز جنود هناك بشكل دائم مفضلة نشرهم على أساس التناوب.
وقال رئيس هيئة الأركان مارك ميلي خلال جلسة للكونغرس حول هذا الطلب المتكرر من دول أوروبية للولايات المتحدة، «رأيي هو إنشاء قواعد دائمة ولكن دون نشر قوات فيها بشكل دائم». وتابع: «نحصل على تأثير الاستمرارية من خلال عمليات تناوب دائمة»، مشيراً إلى أن الجيش الأمريكي لا يحتاج بذلك إلى بناء مساكن عائلية ومدارس ومخازن عسكرية.
وأضاف: «أعتقد أن حلفاءنا الأوروبيين لا سيما دول البلطيق، بولندا أو رومانيا، سيودّون كثيراً إنشاء قواعد دائمة للقوات الأمريكية».
وسيتمّ التطرق لمسألة إنشاء قواعد أمريكية دائمة في شرق أوروبا وهي مسألة أصبحت ملحّة أكثر منذ بداية الحرب الأوكرانية في 24 فبراير/ شباط الماضي، خلال قمة مقبلة لحلف «الناتو» من المقرر انعقادها في يونيو/ حزيران، بحسب ميلي.
وللولايات المتحدة نحو 67 ألف جندي يتمركزون بشكل دائم في أوروبا، لاسيما في ألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا.
ويتمركز هؤلاء لمدة سنتين أو ثلاث سنوات مع عائلاتهم في قواعد يديرها الجيش الأمريكي، حيث لديهم مساكن أو مدارس أو مستشفيات، وحتى متاجر بها منتجات أمريكية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"