عادي

صمناه يوماً واحداً

22:55 مساء
قراءة دقيقتين
رغيد
رغيد جطل

رغيد جطل

- قيل لبعض الحمقى كيف صمتم في رمضان؟ فأجابوا اجتمعنا ثلاثين رجلاً فصمناه يوماً واحداً.

لا آكل لحم الجدْي ما عشت

كان أشعب أشد الناس طمعاً، فدخل على أحد الولاة في أول يوم من رمضان يطلب الإفطار، وجاءت المائدة وعليها جدْي، فأمعن فيه أشعب حتى ضاق الوالي، وأراد الانتقام من ذلك الطامع الشره، فقال له: اسمع يا أشعب إن أهل السجن سألوني أن أرسل إليهم من يصلي بهم في شهر رمضان، فامضِ إليهم وصلِّ بهم، واغنم الثواب في هذا الشهر، فقال أشعب وقد فطن إلى غرض الوالي منه: أيها الوالي لو أعفيتني من هذا نظير أن أحلف لك بالطلاق والعتاق أني لا آكل لحم الجدْي ما عشت أبداً، فضحك الوالي.

دجاجك كآل فرعون

جلس أشعب عند رجل ليتناول الطعام معه، لكن الرجل لم يكن يريد ذلك، فقال: إن الدجاج المعدّ للطعام بارد ويجب أن يسخن، فقام وسخنه، وتركه فترة فقام وسخنه، وتركه فترة فبرد، فقام مرة أخرى وسخّنه، وكرر هذا العمل عدة مرات، لعل أشعب يملّ ويترك البيت، فقال له أشعب: أرى دجاجك وكأنه آل فرعون، يعرضون على النار غدواً وعشياً.

حلوى قبل المدائن وأصفهان

أهدى أحد الأدباء في شهر رمضان صديقاً له نوعاً من الحلوى قد فسد مذاقها لقدمها، وبعث معها بطاقة كتب فيها: إني اخترت لهذه الحلوى السكر المدائني، والزعفران الأصفهاني، فأجابه صديقه بعد أن ذاق طعمها: والله ما أظن حلواك هذه صنعت إلا قبل أن تُفتح المدائن، وتبنى أصفهان.

لأخصمنها من شهر رمضان

ضاع لأحد الحمقى حمار، فنذر أن يصوم ثلاثة أيام إن وجد الحمار، وبعد فترة من الزمن وجد حماره فأوفى بنذره، وصام الأيام الثلاثة، وما إن أكمل الصيام حتى مات الحمار، فقال: والله لأخصمنها من شهر رمضان.

لا تصم إلا ويدك مربوطة

جاء رجل إلى فقيه، فقال: أفطرت يوماً في رمضان، فقال: اقضِ يوماً مكانه. قال: قضيت وأتيت أهلي وقد عملوا مأمونية (وهي نوع من الحلوى) فسبقتني يدي إليها فأكلت منها، فقال اقضِ يوماً آخر مكانه، قال قضيت وأتيت أهلي، وقد عملوا هريسة فسبقتني يدي إليها. فقال الفقيه: أرى ألا تصوم إلا ويدك مربوطة.

تماطلين عاماً وتطلبين الشراء بالأجل

يُحكى أن امرأة جاءت إلى أحد الحمقى لتشتري منه تمراً قبيل شهر رمضان، وطلبت منه أن يبيعها بالأجل، فوافق وأعطاها بضع حبات لتذوقها فاعتذرت، وقالت إني صائمة قضاء رمضان الماضي، فخطف منها التمر، وقال: تماطلين ربك عاماً كاملاً، وتطلبين منى الشراء بالأجل.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"