عادي

أوروبا تلغي إلزامية الكمامة في الطائرات والمطارات

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
14

أعلنت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي في بيان، أمس الأربعاء، أن الاتحاد سيلغي إلزامية ارتداء الكمامة خلال الرحلات الجوية وفي المطارات اعتباراً من الأسبوع المقبل، مع انحسار الجائحة في أوروبا، في حين سجلت الصين تراجعاً في الإصابات اليومية ب«كورونا» وحذفت تصريحات لمدير منظمة الصحة العالمية من مواقع التواصل الاجتماعي انتقد فيها سياسة «صفر كوفيد19».

وقالت الوكالة الأوروبية، ومقرها في ألمانيا، «أصدرت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي (EASA) والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) تحديثاً لتدابير السلامة الصحية للسفر الجوي، وأسقطا التوصية بإلزامية ارتداء كمامة طبية في المطارات وعلى متن الرحلات، مع الإشارة إلى أن الكمامة ما زالت إحدى أفضل وسائل الحماية ضد انتقال كوفيد-19».

وأشادت أكبر جمعية عالمية لشركات الملاحة الجوية (إياتا) بالقرار الجديد الذي يقضي بإعطاء المسافرين «حرية الاختيار بين وضع الكمامة أو لا»، بحسب مديرها العام ويلي والش.

وأكد والش أن هؤلاء «يمكنهم السفر باطمئنان كبير مع علمهم بأن العديد من مزايا الطائرة تجعل منها أحد الفضاءات الداخلية الأكثر أماناً».

ويأتي تخفيف إجراءات الحماية الصحية في وقت يبدي الأوروبيون توجهاً كبيراً نحو معاودة السفر بعد عامين من الوباء.

وتوقعت وكالة مراقبة الملاحة الجوية الأوروبية (يوروكونترول) أن تنتعش حركة الطيران هذا الصيف بما يوازي 95 في المئة مما سجل عام 2019؛ وذلك على الرغم من الحرب في أوكرانيا والصدمة النفطية والتضخم.

على صعيد آخر، قالت لجنة الصحة الوطنية، أمس، إن بر الصين الرئيسي سجل 1927 إصابة جديدة بفيروس كورونا في العاشر من مايو، منها 324 إصابة ظهرت عليها أعراض و1603 من دون أعراض. وسجلت الصين في اليوم السابق 3475 إصابة جديدة منها 357 ظهرت عليها أعراض و3118 من دون أعراض.

كما سجلت سبع وفيات جديدة لتصل الحصيلة الإجمالية في البلاد إلى 5198 وفاة. والوفيات السبع مسجلة في شنغهاي، التي تشهد أكبر تفشٍ للفيروس في الصين حالياً.

وقالت السلطات: إن بر الصين الرئيسي سجل 220721 إصابة حتى العاشر من مايو.

وكانت السلطات الصينية قد حذفت من على موقع «ويبو» للتواصل الاجتماعي التابع لها تصريحات لمدير منظمة الصحة العالمية قال فيها: إن سياسة صفر كوفيد التي تطبقها الصين غير مستدامة؛ وذلك بعد فترة وجيزة من نشره أمس الأربعاء.

كما عطل «ويتشات»، وهو موقع صيني آخر للتواصل الاجتماعي، خاصية مشاركة منشور مماثل لمنظمة الصحة. ( وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"