عادي
إغلاق المدارس والمطارات والإدارات

2000 حالة اختناق.. عاصفة ترابية تشل الحياة في العراق

13:14 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url

بغداد: زيدان الربيعي
تعرضت أغلب المحافظات العراقية، مساء أمس وصباح اليوم الاثنين، إلى عاصفة ترابية قوية جداً، أدت إلى تعطيل الدوام الرسمي وتأجيل الامتحانات في العديد من المحافظات، كما أدت إلى تعطيل حركة الطيران في مطارات بغداد والسليمانية والنجف. كذلك تسببت بتسجيل ألفي حالة اختناق.
وأعلنت إدارة مطار النجف، وقف الحركة الجوية في المطار بسبب العاصفة الترابية.
وقال مصدر مطلع، إنه «تم إيقاف كافة الرحلات في مطار النجف إلى إشعار آخر، بسبب شدة العاصفة الترابية». وأضاف: «أيضاً عطلت العاصفة الترابية القوية، الحركة الملاحية داخل مطار بغداد، ولغاية إشعار آخر»، فيما أعلنت إدارة مطار السليمانية، الاثنين، تعليق جميع الرحلات الجوية، بسبب العاصفة الترابية القوية.
وذكرت الإدارة في بيان: بسبب العواصف الترابية التي اجتاحت العراق وإقليم كردستان بضمنها محافظة السليمانية، والتي أدت إلى انخفاض معدل الرؤية، تقرر تعليق الرحلات الجوية إلى مطار السليمانية الدولي مؤقتاً.
إلى ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر: إن الطواقم الصحية مستنفرة بجهودها في تقديم الخدمات الصحية بالدوائر والمستشفيات الصحية.
وأضاف أن «الوزارة سجلت اليوم 2000 حالة اختناق مختلفة الشدة في المؤسسات الصحية المختلفة». ودعا البدر المواطنين إلى «ارتداء الكمامة والتزام المنازل قدر الإمكان وخاصة الذين يعانون من الربو وعجز القلب»، مشدداً على ضرورة «ارتداء الملابس والنظارات الواقية عند الخروج».
وأكد أن «المؤسسات الصحية مجهزة بالكامل من ناحية الأكسجين الطبي والأدوية والمستلزمات الطبية».
إلى ذلك، قررت وزارة التربية العراقية تعطيل الدوام بسبب الأحوال الجوية. وقالت الوزارة إنه: «بسبب سوء الأحوال الجوية، تعلن وزارة التربية، تعطيل الدوام الرسمي اليوم الاثنين في جميع المدارس». وأضافت أنه «تم تأجيل الامتحانات إلى يوم غد».
وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: «نظراً لسوء الأحوال الجوية الطارئة تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تأجيل الامتحانات الجامعية كافة في الدراسات الأولية والعليا إلى ما بعد اليوم الأخير من جداول التوقيتات المعلنة».
بينما قررت سبع محافظات عراقية، تعطيل الدوام الرسمي بسبب العاصفة الترابية، التي ضربت عدداً من مناطق العراق، وجعلت الرؤية شبه منعدمة،حيث وجه محافظ بغداد بتعطيل الدوام الرسمي في ديوان محافظة بغداد والدوائر المرتبطة بها، باستثناء دائرة الصحة. وقررت أيضاً محافظات واسط والديوانية وديالى وكركوك وبابل والنجف تعطيل الدوام الرسمي في جميع الدوائر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"