عادي

كيف فازت «أبوظبي للإعلام» بحقوق بث الدوري الإيطالي؟

اسأل الخليج
10:11 صباحا
قراءة دقيقتين
1
وافقت رابطة الدوري الإيطالي لكرة القدم على عرض شركة أبوظبي للإعلام لبث مباريات الـ«سيري أ» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد أكثر من عام على غياب مشترٍ لحقوق البث التلفزيوني في هذه المنطقة.
وأعلنت أبوظبي للإعلام، عن حصولها على حقوق المواسم الثلاثة المقبلة بمبلغ إجمالي لا يقل عن 79 مليون دولار (75 مليون يورو).
وصرّح متحدث باسم رابطة الدوري الإيطالي أنه يمكن إضافة أي إيرادات إضافية مرتبطة بعدد المشتركين الذي ستحققه كرة القدم الإيطالية على المنصة.
وشرح لورينزو كاسيني رئيس رابطة الدوري الإيطالي كيفية فوز أبوظبي للإعلام بحقوق البث بعد منافسة من بي إن سبورتس القطرية، وقال: قررت بي إن سبورتس الدخول في المفاوضات التي كانت جارية مع أبوظبي من خلال اقتراح عرض جديد، ولكن كان هناك شكوك حول إلزام نفسها بالعرض لمدة تزيد على ثلاث سنوات.
وأضاف: أيد 16 نادياً فوز شبكة أبوظبي الرياضية وامتنع فيورنتينا ونابولي عن التصويت، وصوت ناديا روما وتورينو ضده.
ونقلت «أبوظبي الرياضية» مباريات الدوري الإيطالي حتى عام 2005 حين فازت بي إن سبورتس بحقوقه، لكنها توقفت عن البث في الموسم الماضي.
وفي ظل عدم وجود عرض مُرضٍ في طلبه للمناقصات العام الماضي، طور الدوري الإيطالي قناته الخاصة على «يوتيوب» باللغة العربية لتقديم المباريات مجاناً، عبر خمس مباريات يومياً خلال الجزء الأول من الموسم ثم جميع المباريات العشر اعتباراً من شهر فبراير/ شباط.
ولم تكن طلبات العروض مثمرة العام الماضي، وتضررت على وجه الخصوص بعدم وجود عرض جديد من قناة «بي إن سبورتس» صاحبة الحقوق حتى ذلك الحين.
وكانت «بي إن سبورتس» صاحبة الحق الحصري في نقل الدوري الإيطالي في هذه المنطقة حتى الموسم قبل الماضي، لكنها لم تجدد العقد بسبب نزاع قانوني.
وحسب الموقع المتخصص «كالتشو فينانتسا»، دفعت «بي إن سبورتس» حتى الموسم قبل الماضي قرابة 112 مليون يورو سنوياً مقابل حقوق نقل الدوري الإيطالي، أي قرابة ثلث إجمالي الدخل الناتج عن حقوق نقل مباريات «سيري أ» خارج إيطاليا.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"