عادي

تجارب أمريكية على الفئران لحل مشاكل ذهنية بشرية

20:04 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بعدما أذهلت العالم سنة 2019 بقدرتها على قيادة سيارات مصغرة، باتت جرذان جامعة ريتشموند الأمريكية جزءاً من مشروع رائد يستكشف مساهمة عملية الإثراء البيئي في صوغ الدماغ، ما من شأنه المساعدة على المدى الطويل في حل مشكلات الصحة الذهنية لدى البشر.

ويمضي الجرذ «بلاك تايل» بضع ثوانٍ في شمّ المكان، على مضمار سباق، قبل وضع قوائمه على رافعة، والقيادة بأقصى سرعة، وعند وصوله إلى وجهته، يلتهم حلوى مستحقة له بعد الجهد.

وتقول مديرة مختبر علم الأعصاب السلوكي في جامعة ريتشموند، كيلي لامبرت: «هذه التجربة تلفت انتباه الناس إلى الذكاء والقدرة على التعلم لدى هذه الحيوانات».

وتعتبر لامبرت أن أحد أعظم إخفاقات الطب الحديث يتمثل في عدم قدرته على علاج الأمراض العقلية بمساعدة الأدوية، على الرغم من أن شركات الأدوية تجني أرباحاً في هذا المجال.

وأصبحت هذه المقاربات الدوائية موضع تساؤل بشكل متزايد، بعد نشر دراسة كبرى في يوليو/ تموز الماضي، تشكك في النظرية القائلة إن اختلال التوازن الكيميائي، ولا سيما نقص السيروتونين، من شأنه أن يسبب الاكتئاب.

وترى كيلي لامبرت أن العلاج السلوكي يشكل مفتاح علاج العقل، ومن هنا جاءت الدراسة على الثدييات الصغيرة. وتقول: «أدمغتنا تتغير من الرحم إلى اللحد»، موضحة أن التمتع بحياة نشطة، بطريقة أو بأخرى، يمكن أن يؤثر في احتمال الإصابة بالاكتئاب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2xpjkb3x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"