عادي

حاتم دويدار: خدمات اليوم أفضل وأرخص والتنافسية الفائضة مضرّة

16:28 مساء
قراءة دقيقتين
مقر إي أند في أبوظبي
مقر إي أند في أبوظبي

حوار: خضر مكي
شدد حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة «إي أند» (اتصالات)، على أهمية المنافسة في سوق الاتصالات والخدمات الرقمية، ولكنه أكد أنه لا بد من الحذر من فائض المنافسة الذي قد يؤدي إلى الضرر وشح الاستثمارات.
وأشار ضمن حوار مع «الخليج» إلى أن المستخدم في الإمارات حالياً يحصل على خدمات اتصالات أفضل مما كان عليه الأمر قبل، في وقت يدفع أسعاراً أقل مما كان عليه الأمر قبل 5 سنوات على سبيل المثال.
وعن المنافسة في سوق الاتصالات، قال دويدار إن وجود أكثر من 3 شركات اتصالات في سوق واحد أثبت أنه أمر غير مجدٍ وغير مجزٍ من الناحية المالية، وضرب في ذلك مثلاً الولايات المتحدة التي تمثل 20% تقريباً من الاقتصاد العالمي؛ إذ لديها 3 شركات اتصالات تمثل مجتمعة نحو ربع إجمالي القيمة السوقية لسوق الاتصالات العالمي، وذلك ينطبق أيضاً على أسواق أخرى كبرى بتعداد سكاني ضخم مثل ألمانيا واليابان والصين؛ حيث في كل سوق هنالك 3 شركات للاتصالات فقط، وقياساً على ذلك، فإن أسواقاً أخرى أصغر، وجود شركتين يكفي، للحفاظ على التنافسية.
وأشار إلى أن التنافسية ستخلق أسعاراً وخدمات أفضل للمستهلكين، ففي الوقت الحالي يحصل المستهلكون في الإمارات على خدمات اتصالات أفضل من قبل وأقل سعراً مما كان عليه الأمر قبل 5 سنوات على سبيل المثال، مع استمرار تراجع الأسعار مع مرور الوقت.
إلا أنه أوضح أن خلق تنافسية فائضة عن الحاجة سيؤدي إلى انهيار قيمة الشركات، كما حدث في أوروبا في وقت ما؛ إذ دفع المشرعون بعدد أكبر من مشغلي الاتصالات، ما أدى إلى خسائر لدى تلك الشركات مع عدم استطاعتها الاستثمار في تطوير تقنياتها.
وعند النظر إلى مدى جودة خدمات الاتصالات الموجودة في دولة الإمارات على سبيل المثال ومقارنتها مع الخدمات في إحدى الدول الأوروبية، تجد أن الإمارات متفوقة بمراحل كبيرة عنها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8w2rtn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"