عادي

تعرف إلى.. كيف تصبح العقول واعية

21:53 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة - الخليج

صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون ترجمة الأصل الإنجليزي لكتاب FEELING & KNOWING: MAKING MINDS«CONSCIOUS» وتأتي الطبعة العربية بعنوان «الإحساس والمعرفة والوعي: كيف تصبح العقول واعية»، وهو من تأليف أنطونيو داماسيو وترجمة د. عامر شيخوني ومراجعة د. عماد يحيى الفَرَجي.

صاغ هذا الكتاب أحد أهمّ علماء الأعصاب في العالم، والإحساس والمعرفة والوعي.. والكتاب هو بحث موجز ومنير وجذاب في ظاهرة الوعي وعلاقتها بالحياة في العقود الأخيرة. صرَّحَ كثير من الفلاسفة وعلماء الإدراك أن السؤال عن الوعي غير قابل للحلّ، ولكن أنطونيو داماسيو مقتنع بأن النتائج الحديثة في علم الأحياء، وعلوم الأعصاب، وعلم النفس، والذكاء الاصطناعي، قد أعطتنا الأدوات الضرورية لحل غموضه.

يشرح داماسيو في كتاب «الإحساس والمعرفة والوعي» جوانب كثيرة عن الوعي، ويقدم تحليله مع آراء جديدة بطريقة تتوافق مع إحساسنا الغريزي بالوعي. يساعدنا داماسيو عبر 48 فصلاً قصيراً على فهم العلاقة بين الوعي والعقل، ولماذا يعد الوعي مختلفاً عن اليقظة أو الإحساس، وما الدور المركزي للإحساس، ولماذا يعد الدماغ ضرورياً في تطور الوعي. يُركّبُ داماسيو النتائج الجديدة في علوم متنوعة مع فلسفة الوعي، والأهمّ من ذلك أنه يقدم أيضاً أبحاثه الأصلية التي غيّرت فهمنا للدماغ والسلوك الإنساني.

هذا الكتاب يقدّمُ دليلاً لا غنى عنه في فهم قدرة الإنسان الأساسية على معرفة ونقل تجربته عن العالم من حوله، وتصوّر موضِعه فيه.

مؤلف الكتاب داماسيو هو برفيسور علم الأعصاب وعلم النفس والفلسفة في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس؛ حيث يَرأس معهد الدماغ والإبداع، وقد رَكَّزتْ أبحاثه على الدَّور المهمَّ للانفعال والمشاعر في المعرفة الاجتماعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/29dhz9na

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"