عادي
استمرار المفاوضات بين القوى السياسية وسط أنباء عن خلافات

تأجيل التصويت في البرلمان العراقي على تشيكلة السوداني الحكومية

01:15 صباحا
قراءة دقيقتين
البرلمان العراقي في جلسة سابقة لانتخاب رئيس جديد (ارشيفية)

بغداد: «الخليج»، وكالات

أرجأت القوى السياسية الأساسية في البرلمان العراقي عقد جلسة للتصويت على الحكومة كانت متوقعة، اليوم السبت، كما أعلن نواب، أمس الجمعة، فيما تواصل الكتل السياسية مفاوضاتها بشأن تشكيلة الحكومة المقبلة، وسط أنباء عن وجود خلافات حول توزيع الحصص والحقائب والأسماء.

وكان «ائتلاف إدارة الدولة» الذي أنشئ في الأشهر الأخيرة ويضمّ أبرز القوى الموجودة في البرلمان العراقي حالياً، أعلن، يوم الثلاثاء الماضي، عزمه على عقد جلسة برلمانية، اليوم السبت، لمنح الثقة للحكومة التي يقوم محمد السوداني بتشكيلها. لكن حتّى الآن، لم تفضِ المفاوضات المتواصلة بين الكتل السياسية إلى حسم التشكيلة الوزارية المقبلة التي توزّع بين الكتل والطوائف والمكونات، أي السنة والشيعة والأكراد، على أساس المحاصصة كما تجري عليه العادة في العراق. وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شيروان دوبرداني إن الجلسة «تأجلت لعدم توصل السوداني مع الكتل السياسية لتسمية الوزارات». وأضاف أنه «لم يحدد موعد الجلسة المقبلة». يشار إلى أن «إدارة الدولة» يضمّ الأحزاب المنضوية في الإطار التنسيقي الذي يملك 138 نائباً من أصل 329، إضافة إلى تحالف «السيادة» بقيادة محمد الحلبوسي، فضلاً عن الحزبين الكرديين الكبيرين، الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني.

دستورياً، أمام رئيس الحكومة المكلّف محمد السوداني 30 يوماً لتشكيل حكومة منذ تاريخ تكليفه، وقد بدأ بالفعل مفاوضات مع القوى السياسية منذ اختياره، الأسبوع الماضي، لحسم توزيع المناصب في ما بينها.

من جهته، قال النائب في تحالف السيادة ثابت العباسي، إنه «ليست هناك جلسة اليوم السبت»، متحدثاً عن «خلافات».

بدوره، أوضح رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني أن «كل كتلة ستقدم أكثر من مرشح للمنصب الوزاري المخصص لها، والاختيار سيكون لرئيس الوزراء المكلف». وأضاف «لم نبلغ حتى الآن بأي موعد للجلسة المقبلة».

وكان «الإطار التنسيقي»، ذكر، أمس الأول الخميس، في بيان، أنه «فوّض السوداني اختيار الأسماء المرشحة للحقائب الوزارية من الكتل النيابية أو اقتراح مرشحين جدد، باستثناء وزارتي الدفاع والداخلية. وتعقيباً على هذا البيان، ذكر بيان صادر عن مكتب السوداني، أمس الجمعة، أن «الاتفاق بين الكتل السياسية المكونة للإطار يتضمن منح الفرصة أمام كل كتلة لطرح مرشحيها لكل الوزارات». وأضاف «يُترك أمر اختيار المرشحين لشخص رئيس الوزراء المكلف بناء على الكفاءة والنزاهة والقدرة على إدارة الوزارة، وفقاً للأوزان الانتخابية لكل كتلة».

إلى ذلك، وافق البرلمان الألماني، أمس الجمعة، على تمديد مهام عمل قوات بلاده في العراق ضمن التحالف الدولي المناهض لتنظيم «داعش» بقيادة الولايات المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ysbaz574

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"