عادي

قوة إماراتية ناعمة تحقق التألق والريادة

00:22 صباحا
قراءة 4 دقائق
مهرجان مترو دبي للموسيقى
  • مهرجانات بنكهة عالمية

إعداد: مها عادل - زكية كردي أحمد النجار

شهدت الإمارات خلال العام 2022 أجندة غنية من الأحداث والمهرجانات الفنية والترفيهية، بوصفها باتت تمثل مركزاً إقليمياً للفعاليات الفنية والثقافية والترفيهية، ونجحت في تعزيز تألقها الريادي والعالمي، وترسيخ مكانتها عاصمة عربية وإقليمية للفنون والترفيه والتسوق، وتسعى الإمارات من خلال تلك الفعاليات الموسمية التي أصبحت أكثر تأثيراً في المنطقة، أن تصبح «قوة ناعمة» في تحقيق معادلة التألق والريادة في مختلف مجالات الحياة، ونجحت في نقل إشعاعات ثقافية وحضارية من الإمارات إلى العالم، إضافة إلى كونها ساهمت بإنشاء بيئة متنوعة من التجارب والخبرات والفرص لاستشراف المستقبل.

«مترو دبي للموسيقى»

في 16 مارس 2022، انطلقت فعاليات النسخة الثانية من «مهرجان مترو دبي للموسيقى» الذي استمر حتى 22 من الشهر ذاته، وقدّم المهرجان عروضه في خمس محطات مركزية من محطات مترو دبي هي: إكسبو، مول الإمارات، جبل علي، الاتحاد، وبرجمان، يومياً خلال الفترة من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة العاشرة مساءً.

«كل إفريقيا»

الصورة

في 28 أكتوبر الماضي، انطلقت فعاليات مهرجان «كل إفريقيا»، والذي استمر حتى 30 أكتوبر، في برج بارك بدبي، بهدف الاحتفاء بالإرث الثقافي لقارة إفريقيا وإبراز موروثها الحضاري، وتقديم تجربة متكاملة تعكس ما تتضمنه من أصالة وتفرّد بتقديم التجارب الثقافية المميزة عبر العروض الموسيقية والفنية والترفيهية والأزياء للاحتفاء بالمكونات الثقافية للقارة.

أسبوع دبي للتصميم

الصورة

شهد حي دبي للتصميم، انطلاق فعاليات أسبوع دبي للتصميم، المهرجان الإبداعي الأكبر على مستوى المنطقة، بدعم من هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة)، في الفترة من 8 حتى 13 نوفمبر الماضي ببرنامج غني ومتنوع، وقدّم الحدث بنسخته الثامنة هذا العام مساحة استثنائية للمصممين الموهوبين والمبدعين، سلطت الضوء على مواهبهم ومهاراتهم.

مهرجان الشيخ زايد

الصورة

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الشيخ زايد 2022-2023 انطلاق المهرجان بمنطقة الوثبة في أبوظبي هذا العام، خلال الفترة من 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، وحتى 18 مارس/ آذار 2023، تحت شعار «الإمارات ملتقى الحضارات»، ويتضمن المهرجان 4000 فعالية وأكثر من 750 عرضاً وفعالية جماهيرية كبرى على مدار 120 يوماً من التشويق.

«دبي لموسيقى الشباب»

الصورة

أطلقت هيئة الثقافة والفنون في دبي النسخة الأولى من «مهرجان دبي لموسيقى الشباب 2022»، الذي تم الكشف من خلاله عن مجموعة متنوعة من إبداعات المواهب الموسيقية الشابة. وأفتتح المهرجان في 24 نوفمبر الماضي بأمسية موسيقية شهدت مشاركة فاعلة من قبل موسيقيين من الشباب المواطنين والمقيمين.

«الشارقة للمسرح الصحراوي»

الصورة

نظمت دائرة الثقافة بالشارقة، مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي، الذي انطلق بدورته السادسة من 9 إلى 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وشهدت فعالياته التي أقيمت في شارع مليحة منطقة الكهيف، استكشاف واستظهار الصلات بين أشكال التعبير الأدائي والسردي التي تعمر الصحراء وفن المسرح.

منشد الشارقة

الصورة

يواصل مسرج المجاز توهجه الفني والثقافي، عبر برنامج منشد الشارقة، الذي اكتسب شهرة عالمية لتخصصه في اكتشاف مواهب الشباب في الإنشاد كل عام، انطلق البرنامج 15 ديسمبر الجاري على مسرح المجاز بالشارقة، ويقام العرض الختامي الثاني للبرنامج غداً الأحد، يعلن فيه الفائز بلقب البرنامج.

«دبي للتسوق»

 

استقبلت دبي مهرجان دبي للتسوق الذي انطلقت فعالياته 16 ديسمبر 2021 ويستمر حتى 30 يناير 2023، ويتميز بالعروض الحية والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد المذهلة ومشاهد الشاطئ الساحرة واحتفالات الطرب والفنون، وتمتلئ مراكز ووجهات التسوّق بالحيوية مع الحسومات، ويتخلّل المهرجان عروض ألعاب نارية شبه يومية.

أسبوع الموضة العربي

انطلق في 10 أكتوبر/تشرين الأول أسبوع الموضة العربي هذا العام ضمن حي دبي للتصميم، متضمناً فعاليات شملت الأنشطة الترفيهية وتجارب التسوق والطعام المتميزة والجلسات الحوارية الشائقة، ما يرسخ مكانة دبي مركزاً عالمياً لكبرى الشركات العالمية والمواهب والشركات الناشئة في مجالات التصميم والأزياء والإبداع. وشارك في الحدث الذي استمر حتى 15 أكتوبر الماضي نخبة من المصمّمين والأسماء اللامعة في عالم الموضة.

مهرجان الشيخ زايد للصيد بالصقور

في أبوظبي انطلقت منافسات مسابقة مهرجان الشيخ زايد للصيد بالصقور، في 22 ديسمبر الجاري التي نظمها نادي أبوظبي للصقارين بميدان الفلاح، وتدخل ضمن الفعاليات المصاحبة لمهرجان الشيخ زايد التراثي، يأتي تنظيم البطولة في إطار مشاركة نادي أبوظبي للصقارين في الأحداث التراثية الكبرى، والقيام بدوره في الحفاظ وصون التراث الوطني الأصيل، وأعلن النادي عن مشاركة 250 صقاراً و1250 صقراً من فئة الفروخ من مختلف أنحاء الدولة في المنافسات.

«الشارقة لريادة الأعمال»

نظمت الشارقة خلال ديسمبر، نسخة مميزة من مهرجان الشارقة لريادة الأعمال، الذي أصبح وجهة حاضنة للمبدعين وصانعي التغيير من أنحاء العالم، وجمع مهرجان الشارقة لريادة الأعمال مجتمعاً من المؤسسين والمبدعين وصناع التغيير من جميع أنحاء العالم لمدة يومين من المحادثات الملهمة وفرص التواصل وورش العمل التفاعلية.

مهرجان أم الإمارات

الصورة

شهدت العاصمة أبوظبي عودة مهرجان أم الإمارات إلى كورنيش أبوظبي، خلال الفترة من 23 ديسمبر 2022 حتى 1 يناير 2023، مع تمديد فترة إقامته تلبيةً للإقبال الجماهيري الكبير، ويرحب الحدث الترفيهي بزواره من جديد، عقب النجاح الاستثنائي الذي حققه على مدار 10 أيام في الفترة من 9-18 ديسمبر قبل تمديده، من خلال باقة متميزة من الحفلات الموسيقية، والعروض الفنية الحية، وتجارب التسوق والطهي العالمية، والأنشطة العائلية الممتعة.

«الشارقة للمسرح الكشفي»

الصورة

تنطلق الدورة العاشرة لمهرجان الشارقة للمسرح الكشفي في الفترة 29 - 30 ديسمبر، في مقر مفوضية كشافة الشارقة، وهو مهرجان لاكتشاف المواهب المسرحية المنتسبة إلى مفوضيات الكشافة في الدولة، في برنامج إعدادي لصقل مهاراتهم المسرحية بخبرات مسرحية، عبر سلسلة من الورش والمحاضرات القائمة على الدمج بين التقاليد المسرحية والمبادئ الكشفية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3pzxeu28

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"