عادي

5 خطوات تنمّي ذكاء الطفل

21:03 مساء
قراءة دقيقتين
تنمية الذكاء عند الأطفال

إعداد: راندا جرجس
يظن البعض أن قدرات الذكاء التي يمتلكها الإنسان تعتمد على العوامل الوراثية فحسب، ولا يدركون أن المهارات العقلية تحتاج إلى الاهتمام والتطوير وتعزيز تنميتها عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة المؤثرة في منسوب الذكاء، وخاصة للأطفال في سن المدرسة.

1 غذاء متوازن

يشير خبراء التغذية بتناول وجبة الإفطار الغنية بالفيتامينات والمعادن لزيادة الطاقة، وتحسين التركيز، والأداء الفكري في المدرسة، ووجبة من الأسماك ثلاث مرات أسبوعياً، والحرص على تنوع الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة كالفراولة، والتوت البري، والجزر، وتعليم الطفل الاستغناء التام عن السكر والدهون والوجبات السريعة، والاستبدال بها الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، والإكثار من شرب المياه والحليب والعصائر الطبيعية، والقرفة الساخنة التي تحتوي على مواد منبّهة، بدلاً من المياه الغازية.

2 اللياقة البدنية

أكدت الدراسات وجود علاقة قوية بين اللياقة البدنية والتحصيل الدراسي بين أطفال المدارس الابتدائية، حيث إنها تسهم في تعليم الطفل بعض السلوكيات التي تؤثر في ذكائه وتفكيره، منها روح الفريق والعمل الجماعي، كما أشارت الأبحاث إلى أهمية الرياضة للحفاظ على صحة الجسم واستخراج الطاقة الزائدة.

3 مهارات يدوية

تعد المهارات اليدوية إحدى الطرق الفعالة في تنمية قدرات الذكاء لدى الأطفال. وأشارت الدراسات إلى أن تعلم الموسيقى أو العزف على آلة يدوية، له تأثير بالغ في تعزيز التفكير والتركيز، بسبب تعلّمه تحريك عدة أدوات معاً، كما تسهم بعض المهارات الأخرى في زيادة الذكاء، كالرسم والتلوين والتصوير والحفر على الخشب والتصميم.

4 هواية القراءة

تعد القراءة من أهم طرق تعزيز القدرات وتنمية الذكاء عند الأطفال، حيث إنها أفضل الطرق لكسب المعرفة والمعلومات، ورفع معدلات التركيز، وخلق أفق جديدة للبحث وطلب العلم، وبناء فكرة التعليم الذاتي والتفكير الإيجابي، كما تدعم ورش العمل، والنزهات العلمية المفيدة، تطوير الفضول الفكري.

5 ألعاب إلكترونية

يعتقد بعض الآباء خطأ أن الألعاب الإلكترونية تتسبب في تعلم العنف لأطفالهم، ولكن على العكس، هناك فئات متعدّدة من هذه الألعاب تعود بكثير من الفائدة على الأطفال كتنمية الفكر، وتعزّز الذكاء وقدرات التخطيط الاستراتيجي لديهم، وتشجعهم على العمل الجماعي وتدريب العقل على حل المشكلات؛ لذلك ينصح الخبراء بمشاركة الطفل اختيار اللعبة المناسبة مثل: البازل أو لعبة الشطرنج أو الكلمات المتقاطعة، أو «السودوكو» أو ألعاب الأرقام أو المكعبات، وبناء المنازل والأشكال المختلفة، والابتعاد عن النوعيات القتالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwrbdrkj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"