عادي

11 قتيلاً في غارات لطائرات «مسيرة» على شاحنات شرقي سوريا

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
سوريا

قُتل 11 عنصراً من مجموعات مسلحة، جراء ثلاث استهدافات جوية منفصلة طالت في أقل من 24 ساعة شاحنات في شرق سوريا بعد عبورها تباعاً من الجانب العراقي، وفق ما ذكر المرصد السوري، فيما أصيب 15 عنصراً من قوى الأمن الداخلي السوري بجروح، جراء استهداف حافلة تقلهم، بعبوة ناسفة على طريق عام دمشق درعا.
وغداة استهداف طائرات مسيّرة قافلة شاحنات في ريف البوكمال، بعد عبورها من العراق، ما أوقع سبعة قتلى من المجموعات المسلحة، وفق المرصد، استهدفت طائرة مسيّرة صباح، أمس الاثنين، سيارة رباعية الدفع في المكان ذاته.
وأدى القصف إلى «مقتل قيادي في مجموعة مسلحة مع اثنين من مرافقيه من جنسيات غير سورية»، بينما كانوا يتفقدون موقع الاستهداف ليلاً، بحسب المصدر ذاته. وبعد ساعات عدة من الهجوم الثاني، استهدفت طائرة مسيرة صهريج نفط، رجح المرصد أنه كان يقل أسلحة وذخائر، ما أدى إلى انفجاره ومقتل أحد المسلحين. ولم يتمكن المرصد من تحديد جنسيات القتلى في الهجمات الثلاث، ولا هوية الجهات التي نفذتها.
ولم يعلن أي طرف مسؤوليته على الفور، إلا أن مصدراً سورياً في معبر البوكمال، رفض الكشف عن اسمه، نفى أن تكون الشاحنات المستهدفة محملة بأسلحة. وقال أمس الاثنين إن «قافلة مؤلفة من 25 شاحنة مبردة كانت قد حازت ترخيصاً مسبقاً للدخول تباعاً إلى سوريا، وقد تعرضت لثلاث استهدافات منذ ليل الأحد».
وأوضح أن «الشاحنات محملة بمواد غذائية مقدمة كمساعدات من إيران إلى الشعب السوري». 
ولم يصدر أي تعليق رسمي من دمشق، لكنّ إذاعة «شام إف إم» المحلية المقربة منها ذكرت أن طيراناً «مجهول الهوية استهدف بعدد من الغارات ست شاحنات تبريد» أثناء توقفها شرق البوكمال «بعد اجتياز البوابة الحدودية المشتركة مع العراق».
وفي العراق، أكد مسؤول من سلطات الحدود أنّ «الشاحنات التي قصفت داخل سوريا عراقية، لكنها لا تحمل أي بضائع عراقية». وقال إنّ «الشاحنات تقلّ بضائع إيرانية باتجاه سوريا وقد عبرت من منافذ غير رسمية»، مرجحاً استخدام شاحنات عراقية عوض الإيرانية لتلافي تعرّضها للقصف. وبحسب المرصد، دخلت قافلتان على الأقل خلال هذا الأسبوع من العراق، أفرغتا حمولتهما في مدينة الميادين، مدعياً نقلها «أسلحة متطورة» إلى مجموعات مسلحة.
من جهة أخرى، قالت وزارة الداخلية السورية في بيان إنه «خلال تنفيذ عناصر قوى الأمن الداخلي مهامهم في درعا، وأثناء عودتهم إلى دمشق، استهدف مسلحون بعبوة ناسفة حافلة المبيت التي تقلهم قرب جسر خربة غزالة على أوتوستراد دمشق درعا، ما أدى إلى إصابة خمسة عشر عنصراً بجروح متفاوتة، سبعة منهم إصابتهم خطيرة»، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السورية «سانا».
وأضافت الوزارة أن «دوريات من مختلف الوحدات الشرطية في محافظة درعا حضرت على الفور، وتم إسعاف الجرحى إلى عدة مشاف»، مشيرة إلى أن التحقيقات مستمرة لكشف المنفذين، واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/wyarhrr2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"