عادي

عام تحولي لـ «ألفا ظبي» مع تسجيلها أداء قياسياً لعام 2022

21:24 مساء
قراءة 3 دقائق
حمد العامري

10.6 مليار درهم الأرباح بارتفاع 104% 40 مليار درهم الإيرادات بزيادة 114% 131 مليار درهم إجمالي الموجودات أبوظبي: «الخليج» أعلنت شركة «ألفا ظبي القابضة» عن نتائجها للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، حيث حققت المجموعة نتائج مالية استثنائية لعام 2022 مع تسجيلها صافي ربح قدره 10.6 مليار درهم، بزيادة 104% على أساس سنوي ارتفاعاً من 5.2 مليار درهم 2022، وبذلك تخطت الهدف الذي حددته مطلع عام 2022 بتحقيق صافي ربح قدره 10 مليارات درهم. علاوة على ذلك، ارتفعت إيرادات المجموعة بشكل كبير لتصل إلى 40.0 مليار درهم بزيادة قدرها 114% على أساس سنوي، وتعُزى هذه الزيادة إلى المساهمات القوية من محفظتها الحالية وعمليات الاستحواذ الجديدة عبر القطاعات الأساسية مثل العقارات والإنشاءات والرعاية الصحية والقطاعات الصناعية، والتي لا تزال محفزات قوية لنمو المجموعة.

الصورة

وسجلت الشركة إيرادات قدرها 40.0 مليار درهم بزيادة بلغت 114%. واستثمرت ألفا ظبي 6.5 مليار درهم خلال عام 2022 في مجموعة متنوعة من عمليات الاستحواذ والاستثمارات.

محفظة متنوعة وقامت المجموعة خلال العام بتوسيع أعمال محفظتها المتنامية في قطاع الرعاية الصحية من خلال استحواذ مجموعة «بيور هيلث» التابعة لها على حصة أقلية في شركة «أردنت» للخدمات الصحية.علاوةً على ذلك، أعلنت ألفا ظبي استحواذها على حصة في مجموعة «ناموس جروب» من خلال مشروعها المشترك مع «مونتيروك إنترناشيونال»، وكان ذلك نقطة انطلاق أعمالها في قطاع أساليب الحياة. كما واصلت ألفا ظبي التزامها دعم الشركات المحلية الرائدة في السوق والاستثمار فيها، وتجلى ذلك تحديداً عبر زيادة حصتها في الدار العقارية، الأمر الذي عزز نمو وأداء المجموعة.

التوسع كما نجحت ألفا ظبي بتوسيع حضورها خلال عام 2022 عبر دخولها السوق التركية لأول مرة من خلال الاستحواذ على حصة أقلية في شركة «كاليون إنرجى» للطاقة النظيفة والمتجددة. الأمر الذي ساهم بدعم جهود التنويع لدى المجموعة، كما عزز من محفظة ومؤهلات المجموعة بمجالي الاستدامة والحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات والتي لا تزال تمثل محور تركيز أساسياً للمجموعة انسجاماً مع الجهود العامة لدولة الإمارات وسعيها لتحقيق الحياد المناخي. ويواصل توسع محفظة ألفا أبوظبي خارج دولة الإمارات بالمساهمة بشكل هادف في النتائج، حيث بلغت الإيرادات الخارجية 5.2 مليار درهم إماراتي خلال عام 2022، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 79% على أساس سنوي.

المركز المالي وتحافظ ألفا ظبي على رأسمال جيد مع ميزانية عمومية قوية استمرت بالنمو نتيجة عملية الاستحواذ ومحفظة ألفا ظبي المزدهرة من الشركات التابعة قيد التشغيل. وعليه، فقد استقر إجمالي الموجودات عند 131 مليار درهم، بزيادة ملحوظة عن نهاية عام 2021، مدفوعاً بشكل رئيسي باندماج ألفا ظبي مع الدار العقارية، المجموعة الإماراتية الرائدة بمجال تطوير وإدارة العقارات. وبالمثل، تستفيد المجموعة من السيولة القوية وامتلاكها مركزاً مالياً قدره 25.5 مليار درهم، والذي سيساهم بدعم نمو المجموعة وتوسعها في قطاعات ومناطق جديدة مستقبلاً.

مسيرة النمو وقال المهندس حمد سالم محمد العامري، الرئيس التنفيذي لشركة ألفا ظبي القابضة: تتوالى نجاحات ألفا ظبي مع استكمال عامها الأول كشركة مدرجة، الأمر الذي حدد مسارها لعام 2022 وكان بداية مرحلة جديدة في مسيرة النمو. وحققت الشركة نتائج قياسية مدفوعة بالتنفيذ الناجح لخطط نموها التي تتقدم بوتيرة ثابتة، مما أدى إلى تعزيز حجم وتنوع ونمو الأرباح عبر مجموعتنا.

وأضاف «يرتكز هذا النمو على الأسس القوية لاقتصاد دولة الإمارات واستقرار سوقها في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية وحالة انعدام الاستقرار. وفي ضوء ذلك، قمنا باستثمار حصة كبيرة من رأس المال، ونجحنا بتوسيع منصتنا وتعزيز حضورنا الجغرافي، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من الاستثمارات الاستراتيجية مثل الاستحواذ على حصة في مجموعة «ناموس جروب»، والذي شكل نقطة انطلاق أعمالنا في قطاع أساليب الحياة».

وأوضح «نجدد التزامنا في عام 2023 بمواصلة أنشطة الصفقات وزخم الأداء القوي الذي حققناه خلال عام 2022 الذي كان تحولياً بامتياز. وتساهم قوتنا المالية ونمونا المتسارع في خلق قيمة مستدامة كبيرة تعزز موقعنا للعام القادم، حيث نواصل ترسيخ مكانتنا الريادية على المستوى الإقليمي كشركة استثمار قابضة ولاعب محوري في مجال الاستثمار والأعمال في دولة الإمارات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3xdv8eap

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"