عادي

أمراض الغدة الدرقية

23:12 مساء
قراءة دقيقتين

نيشانس سنالكومار*

الغدة الدرقية هي غدة مفرزة للهرمونات، وموجودة في أجسامنا جميعاً، وهي غدة صغيرة تشبه الفراشة، وموجودة في الرقبة وتفرز هرموناً يُسمى الثيروكسين أو T4.

قد نتعرض لعدة مشكلات في الغدة الدرقية. تكون هذه الاضطرابات أكثر شيوعاً في النساء عنه في الرجال. يعد الاضطراب الأكثر شيوعاً هو انخفاض وظيفة الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى قصور في الغدة، والذي ينتج عنه التسمم الدرقي أو فرط نشاط الغدة الدرقية. يوجد اضطراب آخر نلحظه بمعدل متزايد الآن وهو عقيدات الغدة الدرقية، وهي عبارة عن زيادات موجودة داخل الغدة الدرقية.

تضخم الغدة الدرقية (الدراق) هو مصطلح يُستخدم لوصف التضخم الذي يحدث في حجم الغدة الدرقية. قد يحدث الدراق مع أي من الحالات المذكورة أعلاه.

في حالة نقص إفراز الغدة الدرقية أو في حالة قصور الغدة، ينخفض مستوى هرمون الثيروكسين في الدم. يؤدي ذلك إلى انخفاض عام في جميع وظائف الجسم. تتضمن الأعراض الشائعة ما يأتي:

التعب وانخفاض الطاقة، وعدم تحمل البرد، وزيادة الوزن، وجفاف الجلد، وتساقط الشعر والإمساك.

على الجانب الآخر، يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى زيادة مستويات هرمون الثيروكسين في الدم، ويزداد معدل الأيض. قد ينتج عن ذلك فقدان الوزن بشكل غير طبيعي وخفقان القلب والارتعاش وعدم تحمل الحرارة والقلق والهياج وانخفاض معدل النوم.

تُعالج حالات أمراض الغدة الدرقية بواسطة اختصاصيي الغدد الصماء، وهم أطباء متخصصون ومدربون على علاج الأمراض التي تصيب الغدد الصماء (المفرزة للهرمونات)، وتتضمن داء السكري، وأمراض الغدة الدرقية.
* استشاري الغدد الصماء ورئيس القسم مستشفى إن إم سي رويال- الشارقة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4tns8wxs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"