عادي

4 نصائح للتعامل مع الزميل السلبي في العمل

21:44 مساء
قراءة 4 دقائق
1

لا أحد منّا يرغب في أن تُسيطر السلبية على حياته، فالجميع يفكر في كيفية التخلص منها بشكلٍ أو بآخر. ولكن ما الحل عندما يكون هناك زميل سلبي في مكان العمل؟ إن الأمر مختلف بعض الشيء، ففي البداية قد تعتقد أن الحل الأمثل لتلك المشكلة هو تجنب هذا الزميل السلبي الذي ينشر الطاقة السلبية في المكتب، ولكن الحقيقة عكس ذلك تماماً، حيث ستكون مُضطراً لرؤية ذلك الزميل والتعامل معه بشكل يومي تقريباً. لذا، عليك البحث عن أساليب فعّالة للتعامل معه، فليس للحياة معنى دون أن تضعك في مواقف تختبر فيها مدى صبرك وقوتك. وفي هذا المقال، سنقدم لك بعض النصائح لمساعدتك على مواجهة السلبية في حياتك العملية:

1 - الوعي بالمشكلة أولاً

قد يعي الموظف أحياناً أنه هو المشكلة ولكنه يحتاج إلى مشورة حول كيفية التعامل مع مشاعره السلبية تلك. نعم قد يكون من الصعب الاعتراف بذلك، لكن في بعض الأحيان يكون زميل العمل السلبي هو أنت. ويتطلب الأمر درجة من الوعي الذاتي حيث إن العديد من الموظفين غير قادرين على ممارسته أو التدرب عليه. وفي بعض الأحيان، ينجح زملاء العمل في التعامل مع أحد الأعضاء السلبيين في الفريق، ومع ذلك، فإن معظم الموظفين لا يمتلكون المهارة أو ليسوا مدربين أو مرتاحين للتعامل مع الخلاف. فهم غالباً ما يلجؤون إلى المدير للحصول على المساعدة في التعامل مع زميل العمل السلبي.

1

2 - تجنب الرد

في كثيرٍ من الأحيان، يحاول الموظف السلبي استفزاز زملائه من خلال القيام ببعض التصرفات السيئة لإثارة غضبهم، كالغيبة والنميمة والعدوانية.

لذا، عليك التصرف بذكاء من خلال تجاهل تلك السلوكيات وعدم الرد عليها مُطلقاً، لأن ردك سيحقق غاية ذلك الموظف السلبي ويزيد الأمور سوءاً.

ولكن ماذا لو كنت تعمل مع ذلك الزميل على نفس المشروع أو كان هو مديرك بالعمل؟

عادةً ما ستجد نفسك على خلافٍ دائم مع زميلك السلبي في العمل، وسيؤدي ذلك إلى عرقلة سير مشاريعك. لذا، عليك أن تتجنب محاولة إقناعه بشيء لا يُريد فعله لأن هذا سيؤدي إلى تفاقم المشكلة. وبدلًا من ذلك عليك البحث عن حل آخر يُرضي كلاكما، فمثلًا إذا أظهرت استعداداً حقيقياً لسماع رأيه، فستجد فرصة للمناقشة. وعندئذٍ ستصل إلى اتفاقٍ يُشعركم بالرضا، وستنجح تدريجياً في القضاء على سلبيته وبالتالي التركيز على عملك بشكلٍ أكبر.

ملاحظة: لا تحاول أبداً التنازل والرضوخ إلى اتفاق لا يُرضيك، لأن ذلك سيؤثر في عملك بشكلٍ سيئ.

3 - ضع حدوداً واضحة لنفسك

إن تفضيلك لعدم الرد على إساءة الزميل السلبي لا يسلب منك الحق في الرد على تصرفاته السيئة، وهذا الرد يكون من خلال إخباره أنك تُفضل التركيز على عملك فقط ولا وقت لديك للانشغال بأمورٍ سخيفة.

4 - اعرف الدافع وراء تصرفاته

في كثيرٍ من الأحيان قد يكون هناك مُبرر لتصرفات الشخص السلبي، ولكنه يميل إلى المبالغة في تلك التصرفات التي تحكمها مشاعر يصعُب التحكم بها، حيث يسعى من ورائها لإيصال رسالة معينة. ولكن قد تضيع تلك الرسالة، لأن الناس عادةً ما يميلون إلى تجاهل سماع شكاوى غيرهم، ولكن هنا يظهر دورك الحقيقي للتعاطف مع زميلك ومحاولة فَهم ما يمر به. لذا، إذا كنت تشعر بأنك مستعد لذلك، يمكنك الذهاب إليه ومحاولة الحديث معه لإيجاد حل لتلك المشكلة. ولكن احرص على أن تكون لطيفاً معه وحاول أن تسمعه وتشعر به وتفهمه، فإذا كنت صبوراً بما فيه الكفاية، ستنجح في كسر الحواجز بينكما ومعرفة سبب غضبه. وباختصار، كن الموظف الذي يسعى الجميع لتعيينه في فريقه.

أما إذا فشلت جميع المحاولات السابقة، تقدم بشكوى إلى مديرك أو إدارة الموارد البشرية.

وفي حال خرجت المشكلة عن السيطرة، أو إذا استمرت على الرغم من محاولاتك لحلها، فقد حان الوقت لإخبار كبار المسؤولين بما يجري لإيجاد حلول لها، فقد يتخذون قراراً بنقلك إلى قسمٍ آخر حتى لا تضطر إلى رؤية ذاك الزميل السلبي أو التحدث إليه مباشرةً. ولكن قبل الإقدام على تلك الخطوة، عليك التحدث مع زميلك بودية موضحاً له كيف أنه يُضخم الأمور ويجعلها تبدو أكثر صعوبة. وإذا حُلت المشكلة بهذه الطريقة، ستنقذ نفسك من الخوض في صراعاتٍ غير ضرورية في العمل. أما إذا لم يكن الأمر كذلك، فلن يكون أمامك خيار سوى التقدم بشكوى إلى مديريك.

أما في حال وُجدت تلك المشكلة عند كبار المسؤولين في الشركة أيضاً، فإليك هذه المدونة حول كيفية اكتشاف الشركات التي تتمتع ببيئة عمل إيجابية والتي ستُساعدك في المرة القادمة التي تبحث فيها عن وظيفة في شركةٍ ما.

وإن أفضل حل لتلك المشكلة هو أن تصل للقناعة بأن السلبية هي نِتاج لتجارب سيئة سابقة.

ستُصادف دائماً في حياتك المهنية ذلك الشخص الذي يسعى لنشر الطاقة السلبية في مكان العمل ويحاول تعكير صفوك. ولكن احرص على الحفاظ على طاقتك والبقاء إيجابياً قدر الإمكان، حيث إن معظم الأشخاص السلبيين قد مروا بتجارب وأحداث سيئة أوصلتهم لتلك الحالة. لذا، عليك إظهار التعاطف معهم دون السماح لهم بانتهاك خصوصيتك، وبالتالي لن تتأثر بسلبيتهم وستبقى قادراً على التركيز وأداء مهامك بشكل جيد في العمل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3kfhyd9j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"