عادي
خلال القمة العالمية للمرأة في دبي

الشامسي تستعرض جهود «أم الإمارات» في مجال تمكين المرأة اللاجئة اقتصادياً

20:47 مساء
قراءة دقيقتين
  • الشيخة فاطمة سبّاقة إلى مد يد العون للضعفاء والمحتاجين حول العالم

شاركت الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة في الدورة ال33 من القمة العالمية للمرأة التي انطلقت في دبي أمس وتستمر ثلاثة أيام تحت شعار «المرأة قيادة مناخ جديد من التغيير» من تنظيم معهد المرأة العالمي للبحث والتعليم، الذي يتخذ من واشنطن مقراً له برئاسة ايرين ناتيفيداد.

حضر القمة العالمية عدد من الوزراء، وممثلي الحكومات، وممثلات لهيئات وشركات ومنظمات حكومية وغير حكومية، إلى جانب مشاركة أكثر من 900 شخصية من 72 دولة.

واستعرضت الدكتورة ميثاء الشامسي خلال كلمتها في القمة جهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية في مجال تمكين المرأة اللاجئة اقتصادياً؛ إذ نقلت في بداية كلمتها تحيات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» قائدة مسيرة تقدم المرأة في دولة الإمارات مؤكدة أن سموها تتابع بحرص ودقة كل القضايا التي تتعلق بالمرأة لا في دولة الإمارات فحسب بل في جميع أقطار العالم.

وأشارت إلى أن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك من مؤسسي العمل الإنساني في الدولة وأنها سبّاقة إلى مد يد العون للضعفاء والمحتاجين حول العالم وفق ما التزمت به من مبادئ. وفي إطار رؤيتها حول الإنسان، والبناء، والتنمية ساهمت سموها بالتعاون مع المنظمات والهيئات التي تُعنى بالشؤون الإنسانية مثل الهلال الأحمر الإماراتي، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ومنظمة الغوث، ومنظمة الزراعة والأغذية، والعديد من الجهات المحلية، والإقليمية، والدولية في تقديم الدعم للمرأة لتمكينها اقتصادياً.

وأضافت أن سموها تؤمن بأن تعزيز قدرة المرأة على تخطي الصعاب يجعلها قادرة على مواجهة تحديات المستقبل؛ فالمرأة مفتاح السلام العالمي، ولا يمكن أن تكون هناك تنمية اقتصادية أو اجتماعية بمعزل عن التنمية الإنسانية.

كما تطرّقت الدكتورة ميثاء إلى إسهامات صندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة، الذي تم إنشاؤه في عام 2003 بمبادرة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بالتعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين UNHCR. وأشارت إلى أن رؤية الصندوق تهدف إلى خلق عالم تتمتع فيه اللاجئات بإمكانية الوصول إلى الفرص والموارد، ويمكّنهن من العيش بكرامة وأمان وأمل من خلال تقديم الدعم الشامل لهن عن طريق توفير التعليم، والرعاية الصحية، وتوفير الفرص الاقتصادية لمساعدتهن على إعادة بناء حياتهن وتحقيق الاكتفاء الذاتي على المدى الطويل.

واستعرضت الشامسي مبادرات سمو الشيخة فاطمة في مجال تمكين المرأة اللاجئة والنازحة في عدد من الدول؛ ومنها تنفيذ مشاغل للخياطة، والأعمال اليدوية، والصناعات الغذائية، والتي تهدف جميعها إلى تشجيع اعتماد المرأة على الذات من خلال مساعدتها على إنشاء مشروعها الخاص من أجل أن تحظى هي وعائلتها بالعيش الكريم.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypxbnvkr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"