عادي

نادي الإمارات العلمي يحصد المركز الثاني في البطولة العربية للروبوت

20:12 مساء
قراءة دقيقتين

حصد نادي الإمارات العلمي بندوة الثقافة والعلوم بدبي، المركز الثاني في البطولة العربية المفتوحة للروبوت في دورتها الرابعة عشرة التي نظمتها وزارة التربية والتعليم العالي بدولة قطر، خلال الفترة من 6 إلى 9 مايو 2023.

وتشكل البطولة العربية للروبوت واحدة من أهم المسابقات السنوية لطلبة المدارس في مجال الروبوت على مستوى الوطن العربي منذ إطلاقها عام 2008 وتعد البطولة ملتقى للعقول المميزة من الموهوبين والمبدعين من شباب الوطن العربي والمنوط بهم بناء مستقبل الوطن العربي والمضي به نحو آفاق المستقبل والتكنولوجيا الحديثة، كما تمثل البطولة تظاهرة علمية تكنولوجية إبداعية في مجال تصميم وبناء الروبوتات التعليمية.

وتضم البطولة 11 مسابقة للروبوت بأعمار مختلفة بتقنيات تكنولوجية مختلفة، ويشارك في هذه البطولة نخبة من المؤسسات التعليمية التي تهتم بعلوم الروبوت والتعليم من الدول العربية وتستضيف البطولة ما يزيد على 800 طالب مشارك من 15 دولة عربية بإجمالي 197 فريقاً وبنحو 145 حكماً معتمداً من الجمعية العربية للروبوت، كما يزورها متخصصون وأولياء أمور ومؤسسات تعليمية من الوطن العربي.

وأشاد بلال البدور رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم، بإنجاز أبناء النادي، وما يمثله من فوز نفخر به ودافع لجميع منتسبي النادي لبذل مزيد من الجهد وتحقيق الكثير من الانتصارات والتفوق.

وأكد د.عيسى البستكي، رئيس نادي الإمارات العلمي، أن النادي قادر على تفجير طاقات المشاركين من أبنائه، وهذه الإنجازات إضافة من إضافات الشباب للنادي.

وشارك نادي الإمارات العلمي بروبوت يخدم المجال الصحي، وفاز الطالب علي حميد اللوغاني بالمركز الثاني في مسابقة الابتكار عن مشروع دكتور روبوت، يهدف المشروع إلى الحفاظ على صحة المرضى من خلال تقديم الاستشارات الطبية والمتابعة الدورية للمرضى على مدار الساعة والتواصل مع الطبيب في أي وقت وفي أي مكان للاستجابة السريعة لحالات الطوارئ وإبلاغ الطبيب، وذلك من خلال أخذ القياسات المهمة للمريض وحفظها على السحابة الإلكترونية، وكذلك إرسال الرسائل للأطباء في حالات الطوارئ.

ويعتمد المشروع على إنترنت الأشياء، حيث يسهل على الطبيب متابعة حالة المريض، ويقلل هذا الابتكار من التكاليف التي يتكبدها المريض أثناء زيارته للمستشفى، حيث إن وجود جهاز مبتكر في منزله يوفر للمريض متابعة دائمة.

وقد بدأ الطالب علي حميد اللوغاني، بتصميم المشروع معتمداً على تقنية إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، ليصبح الروبوت قادراً على أخذ القراءات من المرضى منها قياس مستوى تشبع الدم بالأكسجين وضغط الدم ودرجة الحرارة في أي وقت وفي أي مكان عملياً وبكلفة منخفضة للمرضى ولتوفير وقت الانتظار. ورافق الوفد الدكتور عيسى السويدي الأمين العام للنادي، وجمال شريف عضو مجلس إدارة النادي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yjf9x8ar

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"