عادي

رئيس وزراء المجر: أوكرانيا لن تنتصر في هذه المعركة

21:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة

(أ ف ب)

رأى رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الثلاثاء، أن أوكرانيا لا يمكنها الانتصار عسكرياً في الحرب مع روسيا، معتبراً أن على واشنطن التدخّل لوضع حدّ للنزاع، مجدداً دعوته إلى وقف إطلاق النار.

وقال الزعيم المجري خلال منتدى اقتصادي منعقد في الدوحة،: «من الواضح أن الحلّ العسكري لا يجدي نفعاً»، مؤكداً أن بداية تلك الحرب كانت «فشل الدبلوماسية».وأكد أنه «بالنظر إلى الواقع والأرقام والسياق وواقع أن حلف شمال الأطلسي ليس مستعداً لإرسال قواته، من الواضح أنه ليس هناك انتصار للأوكرانيين المساكين على أرض المعركة».

وتابع:«قلوبنا مع الأوكرانيين. نفهم مدى معاناتهم، ويجب أن يتوقف التصعيد وعلينا الدفع باتجاه السلام والمفاوضات».

أوربان الذي تربطه علاقات وثيقة بالكرملين، هو الزعيم الأوروبي الوحيد الذي لم يزر كييف.

ويرى أوربان أنه ينبغي التفاوض مع موسكو على اتفاق أمني أوروبي جديد بعد إعلان وقف إطلاق النار وقال إن «أوكرانيا، كدولة، هي بالطبع مهمّة جداً، لكن على مدى أبعد، ومن وجهة نظر استراتيجية، فإن أمن أوروبا المستقبلي على المحكّ».

وتابع: «من الواضح أنه بدون الولايات المتحدة، ليس هناك هندسة أمنية لأوروبا. ولن يكون بالإمكان وقف هذه الحرب إلا إذا توصل الروس إلى اتفاق مع واشنطن أولاً»

وأردف: «بصفتي أوروبياً، لستُ سعيداً بذلك، لكن هذا المخرج الوحيد».

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الثلاثاء، إن المجر ترفض صرف حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، إلا أنه أكّد أنه «واثق» من أنها ستُقرّ.

https://tinyurl.com/2nmp6426

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"