عادي

1.2 مليار دولار تعويضاً بسبب مياه ملوثة بأمريكا

17:01 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مياه ملوثة

إعداد: مصطفى الزعبي

قررت «DuPont»، شركة كيميائية أمريكية متعددة الجنسيات لإنتاج الكيميائيات، وشركتان مرتبطتان بها دفع 1.2 مليار دولار لتسوية مطالبات دعوى قضائية رفعتها أنظمة المياه العامة الأمريكية الصالحة للشرب والتي تخدم الغالبية العظمى من سكان الولايات المتحدة، بعد تسبب الشركات في تلوث الماء بمادة «PFAS»، وهي مركبات كيميائية اصطناعية ضارة مقاومة للحريق والحرارة.

وستجري شركة أنظمة المياه تجربة في ساوث كارولينا بشأن تلوث الماء بالمركبات الكيميائية الضارة الاثنين، وستسلط التجربة الضوء على الوثائق السرية التي ظلت محتفظة بها منذ فترة طويلة حول معرفة الشركات بمخاطر المواد التي تحتوي على مركبات «فلورو ألكيل» والتي أكدت الشركة أنها ستتوقف عن استخدامها في منتجاتها بحلول عام 2025.

ومن بين المدعين في المحاكمة مدينة ستيوارت الصغيرة بولاية فلوريدا، التي تقاضي الشركات بشأن تلوث مياه الشرب بنوعين من PFAS يسمى PFOS و PFOA التي استخدمهما رجال الإطفاء المحليون في رغوة مكافحة الحرائق خلال تدريبات على إخماد الحرائق.

ويهدف التقاضي إلى استرداد النفقات التي تتكبدها مرافق المياه العامة والخاصة لاختبار ورصد واستبدال إمدادات المياه وتركيب المعدات لمحاولة إزالة المواد الكيميائية من الأنظمة الملوثة.

واكتشفت مدينة ستيوارت، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 17000 شخص وتقع على الساحل الأطلسي لفلوريدا، أن آبار مياه الشرب فيها تلوثت في عام 2016 عندما أبلغ المنظمون بالولاية مسؤولي المدينة بأن بعض مياه الآبار تحتوي على مستويات أعلى من PFOA و PFOS أعلى مما أكدته وكالة حماية البيئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdf3jbck

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"