عادي
3 ملايين درهم سقف الإنفاق على الحملات

التصويت في انتخابات المجلس الوطني.. «عن بُعد» و«هجين»

16:11 مساء
قراءة 5 دقائق
1
خلال إحدى جلسات المجلس

أبوظبي: «الخليج»
أصدرت اللجنة الوطنية للانتخابات قرارها رقم 25، لسنة 2023 بشأن التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، في إطار الاستعدادات لتنظيم الدورة الخامسة للانتخابات، وبما يضمن تنفيذها بأعلى درجات الدقة والشفافية والنزاهة.
وتشكل التعليمات التنفيذية للانتخابات الإطار التنظيمي للعملية الانتخابية في جميع مراحلها وإجراءاتها، وتضمّ 69 مادة مقسمة على 9 فصول، تتضمن كل ما يتعلق بتحديد اللجان التي ستشرف على تنفيذ الانتخابات، وقواعد الانتخاب، وبيان حقوق الناخبين والمرشحين وواجباتهـــم، والمخالفات الانتخابيـــــة والجزاءات المقـــررة لها، والطعـــون الانتخابية، وإجراءات الفرز وإعلان النتائــــج.

أُجريت على التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023 تعديلات وإضافات جديدة، بناء على دراسة وتقييم الدورات الانتخابية السابقة، وأهمها إضافة نظام التصويت عن بُعد، وهو نظام تصويت ذكي يتيح للناخب الإدلاء بصوته من أي مكان يكون فيه، سواء داخل الدولة أو خارجها بوساطة التطبيقات الرقمية التي تقررها اللجنة الوطنية. ويُشار إلى أنه لن يكون هناك مراكز انتخاب في البعثات الدبلوماسية، وسيتمكن الناخب الموجود خارج الإمارات من الإدلاء بصوته عن بُعد، ابتداء من أول أيام التصويت المبكّر، وحتى انتهاء يوم الانتخاب الرئيس. كما استحدث نظام التصويت الهجين، وهو نظام تصويت مختلط يجمع بين التصويت عن بُعد، والتصويت الإلكتروني في مقارّ مراكز الانتخاب التي تحددها اللجنة.
ويُعدّ نظام التصويت الهجين الأحدث والأكثر كفاءة، حيث يسهم في ترسيخ مستويات الدقة والشفافية في الانتخاب، ومن ثم عمليات الفرز الإلكتروني واحتساب الأصوات، ما يعكس الحرص على الارتقاء بالتجربة الانتخابية وتحقيق أفضل مشاركة في الدولة، بتسهيل العملية الانتخابية وتسريعها في كل مراحلها وجميع إجراءاتها.

وطوّر نظام التصويت في هذه الدورة الانتخابية ليواكب التحول الرقمي، ويصبح أكثر سهولة وكفاءة، وينجز المطلوب، وفق أفضل معايير السرعة والدقة، ووفقاً لقرارات مجلس الوزراء بشأن سياسة المتعامل الرقمي، وبشأن اعتماد الإطار الوطني لضمان أمن المعلومات، وبشأن استخدام الهوية الرقمية في كل المعاملات الحكومية.
ويستدعي هذا التحول الإلكتروني المهم ضرورة أن يكون عضو الهيئة الانتخابية مسجلاً في نظام الهوية الرقمية uaepass، التي اعتمدت للدخول إلى نظام التصويت.
كما تضمنت تعديلات التعليمات التنفيذية، زيادة رسم تسجيل المرشحين من ألف درهم، ليصبح ثلاثة آلاف درهم، وتنظيم عملية ترشح أصحاب الهمم، حيث يحق للناخبين من أصحاب الهمم، الذين تتوافر فيهم الشروط القانونية المطلوبة، الترشح لعضوية المجلس، شريطة تقديم تقرير طبي معتمد من اللجنة الطبية العليا في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، مبيناً فيه ماهية الإعاقة ودرجتها ومدى تأثيرها في أداء طالب الترشح المهام المنوطة بعضو المجلس.
وتضمنت التعديلات - أيضاً- زيادة سقف الإنفاق على الحملات الانتخابية، ليصبح 3 ملايين درهم، وزيادة الحد الأقصى لقيمة الغرامة المالية المقررة للمخالفات الانتخابية إلى 10 آلاف درهم.
تقسيم فصول التعليمات التنفيذية
قسّمت التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023 إلى تسعة فصول: تضمن الأول الأحكام العامة التي حددت نظام الصوت الواحد لكل ناخب، ونصت على أن يمارس الناخب حقه في الانتخاب بنفسه، ويحظر التصويت بالوكالة، وأن يكون لكل ناخب صوت واحد فقط، مهما تعددت مرات تصويته في الانتخابات سواء عن بُعد أو في مراكز الانتخاب، على أن يحتسب آخر اختيار قام به. ولا يجوز له انتخاب أكثر من مرشح واحد عن الإمارة التي ينتمي إليها.
وركز الثاني على تشكيل اللجنة الوطنية للانتخابات واختصاصاتها. تناول الفصل الثالث اللجان الفرعية التابعة للجنة الوطنية للانتخابات والمهام المنوطة بها. وخُصص الرابع لشرح شروط الترشح وقواعده. فيما تناول الخامس أحكام الحملة الانتخابية وضوابطها.
كما تناول الفصل السادس قواعد الانتخاب، وتتضمن أيام التصويت في الانتخابات وفق الجدول الزمني الذي تعتمده اللجنة، وإمكانية تكرار الناخب مرات تصويته. كما حددت نظام التصويت وإعلان النتائج والانتخابات التكميلية. فيما حدد الفصل السابع المخالفات الانتخابية والجزاءات المقررة لها. وخصّص الفصل الثامن للطعون الانتخابية والإجراءات المرتبطة بها. وركز الفصل التاسع على أحكام ختامية.
وشددت اللجنة الوطنية للانتخابات على أهمية الالتزام بأحكام التعليمات التنفيذية للانتخابات وقواعدها، لضمان تنفيذ دورة انتخابية وفق أعلى معايير الشفافية والنزاهة، وبما يتناسب مع المكانة الرائدة التي حققتها دولة الإمارات في جميع المجالات.
وللاطلاع على النــــــص الكامل للتعليمات التنفيذية، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للجنة الوطنية للانتخابات www.uaenec.ae، أو عبر التطبيق الذكي للجنة الوطنية للانتخابات، المتوفر على متجــــــري أبل وجوجل ستور.
كما تتوفر المزيد من المعلومات عن الدورة الانتخابية الخامسة عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للجنة الوطنية للانتخابات، وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

الصورة
1

لجنة أبوظبي لانتخابات
على صعيد متصل، أكّد سيف علي القبيسي، رئيس لجنة إمارة أبوظبي لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023، جاهزية مقر اللجنة لدعم الانتخابات، وتقديم كل ما يخدم سير العملية الانتخابية بكلّ تميز وسهولة، للخروج بأفضــــــل صورة تليق بالتجربة الانتخابية الإماراتية في دورتها الخامسة، جاء ذلك خلال زيارته مقر اللجنة في غرفة تجارة وصناعة أبوظـبي، وتدشين افتتاحه.
وقام القبيسي يرافقه أعضاء لجنة إمارة أبوظبي، بجولة تفقدية في أرجاء مقر اللجنة، مطّلعاً على جميع الخدمات المقدّمة والمرافق المتوافرة، التي تسهّل مهام أعضاء الهيئة الانتخابية لإمارة أبوظبي.
كما استمع القبيسي، من خلال كادر العاملين المواطنين المدرّبين والمؤهّلين، لشرح مفصل عن سير العمل في المقر، وكيفية تقديم التسهيلات اللازمة للناخبين والمرشحين، طبقاً لأعلى المعايير المهنية.
وحثّ رئيس اللجنة، العاملين في مقر لجنة إمارة أبوظبي على بذل أقصى الجهود الممكِنة لتوفير خدمات متميزة لأعضاء الهيئة الانتخابية من مرشحين وناخبين، والحرص على إسعادهم، والارتقاء بالعملية الانتخابية، ما يسهم في استمرار مسيرة النجاحات التي حققتها انتخابات أعضاء المجلس الوطني في إمارة أبوظبي، والتي تبرز بشكل عام نُضج العمل البرلماني في دولة الإمارات، مشيراً إلى التطور الكبير في ثقافة المشاركة السياسية لدى أبناء الوطن، وسعيهم الدائم للمساهمة في تعزيز النموذج الإماراتي في العمل البرلماني، ما يعكس الصورة الحضارية لدولة الإمارات ويواكب رؤية القيادة الرشيدة الهادفة إلى تعزيز المشاركة السياسية، وتفعيل دور المجلس الوطني الاتحادي في خدمة الشعب وتلبية تطلّعاته.
وأشاد رئيس اللجنة بالمستوى الذي ظهرت عليه التجهيزات والاستعدادات كافة، موضحاً أن مقر اللجنة قد جُهز في وقت سابق بدقة وحرفية، لتقديم الخدمات والدعم اللازم لجميع المشاركين في الانتخابات، حيث تم مباشرة العمل داخل اللجنة فور إعلان اللجنة الوطنية للانتخابات مقارّ لجان الإمارات الخاصة بالدورة الخامسة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي لعام 2023.
القوائم النهائية
يذكر أن لجنة إمارة أبوظبي تنسق مع اللجنة الوطنية للانتخابات فيما يخص الأمور الفنية والإدارية المتعلقة بإجراء الانتخابات في الإمارة، وتتركز مهامها على إشعار أعضاء الهيئة الانتخابية بالقوائم النهائية وتوفير الاستمارات المتعلقة بالعملية الانتخابية، والترويج للعملية الانتخابية في إمارة أبوظبي.
وتتضمن مهام اللجنة تحديد أماكن عقد الندوات واللقاءات التي يجريها المرشحون مع أعضاء الهيئات الانتخابية، واستلام طلبات الترشح بعد التأكّد من توافر الشروط فيها، ورفعها إلى لجنة إدارة الانتخابات، ومراقبة تطبيق ضوابط وقواعد الحملات الانتخابية في الإمارة، وتلتزم اللجة بتقديم كل أنواع الدعم لتسهيل العملية الانتخابية للناخبين والمرشحين في مدن ألأمارة كافة، وتمتد أوقات عمل اللجنة من الاثنين إلى الجمعة، ابتداء من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الثالثة مساءً، (الجمعة ينتهي العمل عند الساعة 12 ظهراً)، بمقرها الواقع في مبنى غرفة تجارة وصناعة أبوظبي في الطابق الثاني.

الصورة
1
الصورة
1
الصورة
1
الصورة
1
الصورة
1
الصورة
1
الصورة
1
الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck9czzh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"