عادي

5 نصائح للحفاظ على الأمن السيبراني أثناء الإجازات الصيفية

15:35 مساء
قراءة 3 دقائق
شعار «سيسكو» خلال المؤتمر العالمي للجوال لعام 2022، برشلونة (رويترز)
دبي: «الخليج»

أكدت شركة سيسكو، أنه «ومع توجه الناس لقضاء الإجازات، فإن الجرائم الإلكترونية لا تتوقف، وإنما تتزايد بتزايد مخاطر الأمن الرقمي والهجمات الإلكترونية، بسبب انخفاض عدد الموظفين، والاعتماد على التوظيف المؤقت في أماكن العمل».

وقالت: «إن دولة الإمارات العربية المتحدة تمتلك اقتصاداً رقمياً متقدّماً، وتعتمد أكثر التقنيات تطوراً، ما يجعلها هدفاً للهجمات الإلكترونية المستمرة والمتزايدة على القطاعات المختلفة، وأبرزها القطاع المصرفي والمالي والرعاية الصحية والنفط والغاز».

وقد علق فادي يونس، رئيس الأمن السيبراني لدى «سيسكو» في الشرق الأوسط وإفريقيا وقسم مزودي الخدمات في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: «تتطلب استراتيجية الأمن السيبراني الصحيحة الموارد والوقت، والأهم أن تركز على الموظفين، وأن تعزز وعيهم بالنسبة للتعامل مع الروابط الإلكترونية الضارة والملفات غير الآمنة والبرامج الخبيثة. وهناك العديد من الإجراءات التي يمكن القيام بها، وأولها أن نجعل هذا الأمن محل اهتمام أساسي، وأن نتخذ الخطوات الملموسة، التي تسهم في تعزيز الوعي وتوخي الحذر، ما يؤدي لحماية الأفراد والشركات من المخاطر».

واقترحت «سيسكو» 5 إجراءات تساهم في منع الهجمات، وتعزز الوعي بالمخاطر الأمنية بين الموظفين في نفس الوقت:

  1. جعل الأمن السيبراني مجال اهتمام للجميع: نعيش اليوم في عصر رقمي بشتى المجالات، نتجت عنه الهجمات الإلكترونية التي تستهدف الأشخاص بشكل متزايد، بدلاً من البنية التحتية التقنية. لذا، من المهم أن ندرك أن الموظفين هم خط الدفاع الأول والأهم ضد الهجمات. ويُعدّ وضع المبادئ التوجيهية لممارسات الأمن الرقمي في الشركة شيئاً مهماً بالتأكيد، لكن ضمان التزام الموظفين بهذه الممارسات هو خطوة مهمة أيضاً، لذا يجب أن تكون الخطوة الأولى، هي فتح حوار تفاعلي حول الأمن السيبراني، مع الفرق العاملة في الشركة قبل الذهاب في إجازة.
     
  2. الأمن كأولوية عندما يتعلق الأمر بالبيانات: ويعد تقييم إجراءات النسخ الاحتياطي واسترداد البيانات واختبارها بانتظام خطوة ذات أهمية قصوى، لكن يجب التركيز أيضاً على جعل اتباع إجراءات السلامة أكثر أماناً وسهولة للموظفين، فقد تُقلل الحلول البسيطة نسبياً، مثل إدارة كلمات المرور عبر تسجيل الدخول الأحادي (SSO) التعقيدات، وتمنع الثغرات الأمنية، كما تسهل هذه المنهجية على الموظفين التواصل في ما بينهم حول ما يناسبهم، ما يساعد على تحسين الاستعداد الأمني للشركة.
     
  3. الاستعداد الدائم للحوادث الطارئة: من المهم توخي الحذر مع الذكاء الاصطناعي الذي أصبح الآن فعالاً ومتاحاً بسهولة، حيث يمكن استخدامه لإجراء عمليات تزوير مقنعة لرسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالزملاء أو حتى النماذج الاحترافية، وعند الشعور بأدنى درجات الشك، من الأفضل إعادة التحقق من المعلومات عدة مرات.
     
  4. توخي الحذر عند تفقّد رسائل البريد الإلكتروني: إذا كنتم تستخدمون شبكة wi-fi عامة للاتصال بالإنترنت، وقراءة رسائل البريد الإلكتروني أو الوصول إلى الخادم، أو عرض الملفات في محركات الأقراص، خلال فترة العطلة، فيفضّل الاتصال عبر خاصية VPN، أو استخدام أحد حلول الاتصال الآمن، لأن البيانات التي يتم تبادلها ستكون مشفرة في هذه الحالة، وبالتالي لا يمكن «التنصت أو التجسس عليها».
     
  5. اتخاذ الخطوات الاستباقية دائماً: يساعد النهج الاستباقي والتعليم المستمر والقدرة على التكيّف مع التهديدات الجديدة على الاستمتاع بعطلة الصيف دون قلق. ومن المهم أن نبقى متيقظين، فهناك أنواع لا حصر لها من الهجمات الإلكترونية، والتي تشمل التصيّد الاحتيالي ورفض الخدمة وبرامج الفدية، لكن لحسن الحظ يمكن التغلب على الغالبية العظمى منها، عبر الوعي والحس السليم والنهج النقدي للأمن عند التنقل في الفضاء الإلكتروني.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzfxekbm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"