عادي
القبض على 4 متورطين بقطع أسلاك الكهرباء في سامراء

الكويت والعراق يؤكدان التزامهما بمعالجة ملف ترسيم الحدود

00:14 صباحا
قراءة دقيقتين
2

بغداد: «الخليج»، وكالات:

أكّد العراق والكويت التزامهما بإنهاء ملف ترسيم الحدود البحرية، كما أعلن وزيرا خارجية البلدين خلال زيارة للوزير الكويتي إلى بغداد، أمس الأحد، فيما ألقت الشرطة الاتحادية القبض على 4 أشخاص بينما كانوا يقومون بقطع أسلاك الكهرباء شمالي سامراء بمحافظة صلاح الدين.

وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح «تحدثنا في... ملف ترسيم الحدود وكان هناك نقاشا مستفيضاً في هذه المسألة». وتابع أنه تمّ التأكيد على «الاستمرار بالنقاشات بهذه المسألة من خلال اللجان الفنية المختلفة»، مضيفاً أنه «سوف يكون هناك لجنة عليا لاجراء الحوارات مع الجانب الكويتي»، سوف تشرف «على كل اللجان الفرعية». وأشار حسين إلى أنه «تم التأكيد على إنهاء المسائل الحدودية والملف الحدودي».

من جانبه، قال وزير الخارجية الكويتي خلال المؤتمر إنه «كان أيضاً هناك توافق كامل في وجهات النظر على أهمية حلّ المشاكل العالقة بين الدولتين وعلى رأسها موضوع إنهاء ترسيم الحدود البحرية بين البلدين». وأضاف أن «هناك اجتماعاً للجنة الفنية القانونية في 14 آب/أغسطس في بغداد لاستكمال التشاور بالنسبة لإنهاء ترسيم الحدود البحرية».

من جهة أخرى، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، خلال استقباله وزير الخارجية الكويتي، بحضور وزير الخارجية العراقي، أهمية توطيد العلاقات الأخوية بين البلدين وتعزيز التفاهم والتعاون البنّاء وبما يحقق المصالح المشتركة وتشجيع فرص الاستثمار والتجارة. كما أكد رشيد «ضرورة مواصلة التنسيق المشترك والعمل معاً لإيجاد تفاهمات مرضية بشأن المسائل العالقة والوصول إلى حلول حاسمة تسهم في بناء مستقبل زاهر». 

وفي هذا السياق، بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع وزير الخارجية الكويتي، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، وزيادة مستويات التعاون والشراكة في المجالات الاقتصادية وعلى مستوى القطاع الخاص، وفرص التبادل بين رجال الأعمال.

وأكد السوداني،»توافر الرغبة الجادة في تجاوز الملفات العالقة بين البلدين، بالشكل الذي يحفظ مصالح الشعبين والبلدين، مشيراً إلى مضيّ الحكومة العراقية في العمل المشترك مع البلدان الشقيقة والمجاورة لضمان المصالح المشتركة«.

 كما بحث رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي مع وزير خارجية الكويت العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون في المجالات كافة». وأكد الحلبوسي دعم السلطة التشريعية في العراق لجهود الحكومة في تعزيز التعاون وحل الملفات العالقة مع الكويت.

وأعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، التابعة لوزارة الداخلية العراقية اعتقال أربعة متورطين بقطع أسلاك الكهرباء شمالي سامراء في محافظة صلاح الدين. وأوضحت القيادة في بيان، أنه «بناء على معلومات استخبارية تمكنت قوات من الشرطة الاتحادية من القبض على أربعة أشخاص يستقلون سيارة بينما كانوا يقومون بتقطيع أسلاك خطوط نقل الطاقة الكهربائية في جزيرة (مكيشيفة) ضمن قاطع عمليات سامراء، التابع لمحافظة صلاح الدين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ctn38tw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"