عادي

الاتحاد الأوروبي يسلم أوكرانيا 224 ألف قذيفة مدفعية

23:19 مساء
قراءة دقيقتين

بروكسل (أ ف ب)

سلم الاتحاد الأوروبي أوكرانيا 223,800 قذيفة في إطار الجزء الأول من خطة لإمدادها بمليون طلقة مدفعية للمساعدة في هجومها المضاد ضد القوات الروسية، وفق ما أفاد متحدث الجمعة.

في وقت سابق من هذا العام، تعهد الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة بتكثيف إمداد أوكرانيا بالقذائف المدفعية في ظل نقص الذخائر الذي تعانيه قواتها.

ووافقت الدول الأعضاء على خطة بقيمة ملياري يورو (2.18 مليار دولار) لتعزيز مخزوناتها وتقديم طلبات مشتركة لشراء القذائف، في مسعى لتسليم أوكرانيا مليون قذيفة خلال 12 شهراً.

بموجب المرحلة الأولى من الخطة التي امتدت بين 9 فبراير/شباط و31 مايو/أيار، تم تخصيص مليار يورو لتعويض أعضاء الاتحاد الأوروبي نحو نصف تكلفة القذائف التي زودوا بها أوكرانيا من ترساناتهم الحالية.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو إن «الدول الأعضاء سلمت حوالى 223,800 ذخيرة مدفعية - ذخيرة ذاتية الدفع بعيدة المدى وذخيرة دقيقة التوجيه وكذلك ذخيرة هاون - و2300 صاروخ من مختلف الأنواع».

وأوضح أن القيمة الإجمالية للذخائر التي تم تأمينها بلغت 1.1 مليار يورو.

والرقم المعلن الجمعة لا يعكس سوى زيادة طفيفة على الرقم الذي أعلنه منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في أواخر مايو/أيار (220 ألف قذيفة).

وأمهل الاتحاد الأوروبي أعضاءه حتى 15 يوليو/تموز لإعلان شحناتهم لأوكرانيا.

تجعل هذه الحصيلة التكتل وأعضاءه بعيدين عن هدفهم المتمثل في توفير مليون قذيفة بحلول الربيع المقبل.

وقد شككت العديد من عواصم الاتحاد الأوروبي في فبراير/شباط في القدرة على توفير مليون قذيفة.

بموجب الجزء الثاني من الخطة، ستتفاوض وكالة الدفاع في الاتحاد الأوروبي بشأن عقود شراء مشتركة مع الشركات الأوروبية المصنعة لقذائف هاوتزر وصواريخ عيار 155 ملم.

في هذا الصدد، قال الاتحاد الأوروبي «تتوقع (الوكالة) توقيع عقود إطارية مع الصناعيين في الأسابيع المقبلة».

يجب إبرام أي عقود بحلول نهاية سبتمبر/أيلول لتندرج تحت خطة التزود الأوروبية.

في الإجمال، يقول الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء إنهم أنفقوا حوالى 20 مليار يورو لتزويد أوكرانيا بأسلحة من جميع الأنواع منذ بدء الحرب المستعرة بين كييف وموسكو في فبراير/شباط 2022.

من جهتها، خصصت الولايات المتحدة حتى 25 يوليو/تموز، أكثر من 43.7 مليار دولار للمساعدات الأمنية لأوكرانيا، وفق وزارة الدفاع (البنتاغون).

وطلب البيت الأبيض الخميس من الكونغرس 13 مليار دولار إضافية لتوفير مزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mry8t8d5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"