عادي

7 أضرار للمكياج اليومي على البشرة

19:42 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: راندا جرجس

يُشكل وضع مستحضرات التجميل أضراراً على صحة البشرة وتوهجها الطبيعي، لاحتوائها على مواد كيميائية قاسية، يمكن أن تؤدي إلى تعطل وظائف الحاجز الواقي، وخاصة للنساء اللواتي يعتدن على وضع مواد المكياج يومياً، ولذلك ينصح خبراء التجميل بالالتزام ببعض العادات السلمية التي تحافظ على صحة الجلد، واختيار المنتجات غير الضارة.

1- يعتبر انسداد المسام من أكثر المشكلات التي تواجه النساء اللواتي يعتدن على وضع المكياج يومياً وبانتظام، وخاصة ممن تتركه على الوجه لفترة طويلة، أو تنام بدون إزالته بمنتجات تنظيف البشرة، وبالتالي تكسر «الإيلاستين»، ما يؤدي إلى عدم السماح لمسام البشرة بالتنفس، ويزيد من خطر ظهور حب الشباب وانتشار النتوءات حول العين.

2- يزيد استخدام المستحضرات التي لا تناسب نوع البشرة، من نسبة الجفاف لدى الأشخاص ذوي البشرة الجافة، وإنتاج كمية كبيرة من الزيت لدى أصحاب البشرة الدهنية.

3- تتسبب بعض منتجات مواد المكياج في حدوث رد فعل تحسسي في الوجه، حيث تحتوي بعض مستحضرات التجميل على مواد كيميائية ضارة مثل «البارابين» الذي يؤثر سلباً في صحة الجلد ويؤدي إلى الشعور بالحكة وعدم الراحة، ولذلك ينصح الخبراء بالأنواع المصنوعة من مكونات خفيفة حتى لا تضر البشرة.

4- يؤدي عدم وضع الواقي الشمسي قبل تطبيق المكياج اليومي إلى الشيخوخة المبكرة، حيث يتسبب التعرض لأشعة الشمس مع وجود مستحضرات التجميل على الوجه إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع المختلفة عن لون البشرة الطبيعي.

5- يُعد النوم قبل إزالة مستحضرات التجميل من على البشرة، من أهم العادات الخاطئة التي تضر الوجه، حيث تؤثر الجذور الحرة التي تنشأ بسبب التلوث والشمس، في الكولاجين، وبالتالي ظهور تغيرات في لون الجلد، وعلى سبيل المثال، يؤدي وضع أحمر الشفاه طويل الأمد لأكثر من 10 ساعات، إلى تغميق لون الشفاه نظراً لاحتوائه على مكونات تمنع وصول الأكسجين إلى هذه المنطقة.

6- تتميز العين بأنها أكثر الأجهزة الحيوية الحساسة، ولذلك فهي تعد من أكثر المناطق التي تتعرض للضرر والالتهابات، عند وضع مواد المكياج المهيجة حول العين وتؤدي إلى ظهور الهالات السوداء، وتنصح إدارة الغذاء والدواء بفحص المكونات قبل استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالعيون، وتجنب استخدام المنتجات الكيميائية الضارة.

7- تظهر البثور على الوجه بشكل عام نتيجة عدم التوازن الهرموني أو النظام الغذائي غير الصحي أو تناول أنواع معينة من الأدوية. وتشير الدراسات إلى أن تطبيق مواد المكياج يومياً على البشرة يمكن أن يزيد من هذه المشكلة، وخاصة للأشخاص المعرضين لحب الشباب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzf2syr4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"