عادي

قبل الهجوم البري.. «جوجل» تعطل بيانات الخرائط المباشرة في إسرائيل وغزة

23:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة

(بلومبرج)

أعلنت شركة «جوجل» التابعة لشركة «ألفابت» تعطيل ظروف حركة المرور المباشرة في إسرائيل وقطاع غزة لتطبيقات الخرائط وتطبيقات Waze بناءً على طلب الجيش الإسرائيلي، وذلك قبل غزو بري محتمل للقطاع.

وقال متحدث باسم جوجل في بيان: «كما فعلنا سابقاً في حالات الصراع، واستجابة للوضع المتطور في المنطقة، قمنا مؤقتاً بتعطيل القدرة على رؤية ظروف حركة المرور المباشرة ومعلومات الانشغال مع مراعاة سلامة المجتمعات المحلية».

وبحسب مسؤول مطلع على الأمر، فقد أزالت جوجل بيانات الازدحام في الوقت الفعلي في إسرائيل وغزة بناءً على طلب من جيش الدفاع الإسرائيلي. ويمكن أن تكشف معلومات المرور الحية تحركات القوات الإسرائيلية.

وقالت «جوجل» إنه على الرغم من أن تطبيقي Maps وWaze لن يعرضا حركة المرور في الوقت الفعلي فإن السائقين الذين يستخدمون أنظمة الملاحة سيستمرون في تلقي الأوقات المقدرة للوصول التي تعتمد على الظروف الحية.

وقال موقع التكنولوجيا الإسرائيلي «GeekTime»، الذي أبلغ عن هذا التطور لأول مرة، إن تطبيق الخرائط التابع ل«أبل» امتثل أيضاً لطلب الجيش الإسرائيلي.

واتخذت الشركة إجراءات مماثلة في أوكرانيا العام الماضي، بعد اندلاع الحرب، حيث عطلت بيانات المركبات وحركة السير في الوقت الفعلي.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يستعد فيه الجيش الإسرائيلي لشن عملية برية على قطاع غزة، الذي قُتل فيه أكثر من 5 آلاف فلسطيني في عملية انتقامية تشنها إسرائيل، رداً على هجوم حركة «حماس» على مستوطنات غلاف غزة قبل أكثر من أسبوعين الذي أسفر عن مقتل 1300 إسرائيلي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3b6xd4bk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"