عادي

ما هو معبر رفح الحدودي في غزة؟ وما أهميته؟

21:18 مساء
قراءة دقيقتين

(رويترز)

يعتبر معبر رفح بين غزة ومصر المدخل الوحيد للمساعدات من خارج إسرائيل إلى القطاع مباشرة، كما أنه المخرج الوحيد الذي لا يؤدي إلى الأراضي الإسرائيلية.

وصار المعبر محوراً لجهود إيصال المساعدات للفلسطينيين، منذ أن فرضت إسرائيل «حصاراً شاملاً» على قطاع غزة، في أعقاب هجوم حركة «حماس» الذي أسقط مئات القتلى في إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

* ما هي مستجدات إيصال المساعدات لقطاع غزة؟

بدأ إدخال المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح في 21 أكتوبر/ تشرين الأول، بعد تأجيلات، غير أن وكالات الأمم المتحدة تقول إن المساعدات غير كافية لتلبية احتياجات السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة. ودخلت قافلة ثالثة من شاحنات المساعدات المعبر من مصر في 23 أكتوبر/ تشرين الأول.

وقالت مصادر إغاثية وأمنية إن نحو 34 شاحنة مرت عبر المعبر في أيام 21 و22 و23 أكتوبر/ تشرين الأول.

ويقول مسؤولون في الأمم المتحدة إن هناك حاجة إلى نحو 100 شاحنة يومياً لتلبية الاحتياجات الأساسية في قطاع غزة المكتظ بالسكان، حيث انخفضت مخزونات الغذاء والمياه والوقود.

* أين يقع معبر رفح ومن يسيطر عليه؟

يقع المعبر في جنوب قطاع غزة، وهو شريط ضيق من الأرض يقع بين إسرائيل ومصر والبحر المتوسط. وتسيطر مصر عليه.

* لماذا يمثل معبر رفح أهمية في هذا الصراع؟

رداً على تسلل عناصر حماس عبر الحدود هذا الشهر، والذي أدى إلى مقتل أكثر من 1400 إسرائيلي، معظمهم من المدنيين، فرضت إسرائيل «حصارا شاملاً» على غزة وقطعت الكهرباء عن القطاع ومنعت دخول جميع إمدادات الغذاء والوقود إليه.

وتقول السلطات الصحية في غزة، إن عدد القتلى الفلسطينيين تجاوز 5000. وصار معبر رفح بعد الحصار الطريق الوحيد للمساعدات الإنسانية إلى غزة ونقطة الخروج الوحيدة لمن يسعى من سكان غزة إلى مغادرة القطاع.

* لماذا تفرض مصر قيوداً على العبور من رفح؟

تشعر مصر بالقلق من انعدام الأمن قرب الحدود مع غزة في شمال شرق سيناء، حيث واجهت نشاطاً لإرهابيين بلغ ذروته بعد عام 2013، لكنها أخمدته إلى حد كبير الآن.

وتوسطت مصر بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في فترات سابقة تخللتها صراعات واضطرابات، لكنها تغلق الحدود أيضاً في هذه الحالات، ولا تسمح إلا بدخول المساعدات وخروج من ينشد العلاج، فيما تمنع انتقال الأفراد بأعداد كبيرة.

* لماذا تتردد الدول في استقبال الفلسطينيين؟

تساور الدول العربية مخاوف شديدة من أن تؤدي الحرب الإسرائيلية الدائرة حالياً مع «حماس» في غزة إلى موجة نزوح دائم جديدة من الأراضي التي يريد الفلسطينيون إقامة دولتهم عليها.

وحذرت مصر والأردن من إجبار الفلسطينيين على ترك أراضيهم. ومصر الدولة العربية الوحيدة التي لها حدود مشتركة مع غزة، كما يقع الأردن على الحدود مع الضفة الغربية التي تسيطر عليها إسرائيل.

وبالنسبة للفلسطينيين، تحمل فكرة مغادرة الأراضي التي يريد الفلسطينيون إقامة دولتهم عليها أو طردهم منها أصداء «النكبة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/e8atuzrb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"