عادي
5 علامات تحذيرية قبل الإصابة

السكتات الدماغية.. صراع مع الوقت

19:53 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

حذرت وزارة الصحة والسكان في مصر، من ارتفاع نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية، بين أوساط الشباب في السنوات الأخيرة، مشيرة إلى أن السكتة الدماغية السبب الأول في الإصابة بالإعاقة.

وأوضحت الصحة المصرية، أن 80% من حالات السكتات الدماغية يمكن الوقاية منها، عن طريق الانتباه إلى 5 علامات تحذيرية، يمكن أن تدل على احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية، وهي: الشعور بضعف مفاجئ في الوجه أو الذراع أو الساق، والشعور بصعوبة في الكلام، وضعف الرؤية بعين واحدة أو بكلتا العينين، وصعوبة في المشي أو الشعور بفقدان التوازن، والشعور بصداع شديد دون سبب ظاهر.

من جانبه قال د. هاني عارف، رئيس قسم المخ والأعصاب والمشرف على برنامج السكتة الدماغية بمستشفيات جامعة عين شمس بالقاهرة، إن نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية في مصر، تفوق نظيرتها في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة كبيرة، مشيراً إلى أن نسبة الإصابة في الولايات المتحدة الأمريكية، تصل إلى 165 فرداً من بين كل 100 ألف شخص، بينما تصل في مصر، إلى 270 شخصاً من بين كل 100 ألف شخص تقريباً. وقال عارف إن السكتة الدماغية تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ، حيث تختلف أعراض السكتة تبعاً للمنطقة الدماغية التي انقطع عنها الدم، مشيراً إلى أن كل دقيقة تمر بعد الإصابة، تعرّض حياة المصاب للخطر، حيث يفقد فيها ما يقرب من مليوني خلية عصبية.

وحذر عارف مما وصفه بالمساعدات أو التدخلات غير الطبية من قبل الأقارب، أو حتى الأطباء غير المختصين، لأنها تمثل خطراً كبيراً للمصاب، مشدداً على ضرورة سرعة نقل المريض إلى أقرب وحدة علاج، في حالة الشك باحتمالية الإصابة، حيث يعد عامل السرعة والوقت، هو أهم جزء لعلاج السكتة الدماغية، والذي إذا توفر من الممكن أن يتم الشفاء التام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9e72p6jr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"