عادي

لقاح تجريبي لعلاج سرطان البنكرياس

17:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة
لقاح تجريبي
لقاح تجريبي
إعداد: محمد عزالدين
أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون أمريكيون في جامعة تكساس، أن لقاحاً علاجياً تجريبياً أطلقوا عليه اسم «ELI-002»، يستهدف الأورام الصلبة للجين المتحور «كيراس» الذي يوجد في 90% من أورام البنكرياس، التي تؤدي إلى ورم خبيث، ويعالج المرضى الذين يعانون أكثر أشكال سرطان البنكرياس شيوعاً.
كيراس «KRAS»، عبارة عن جين يعمل كمفتاح تشغيل/ إيقاف في إشارة الخلية، عندما يعمل طبيعياً، فإنه يتحكم في تكاثر الخلايا، وعندما يكون متحوراً تتعطل الإشارة السلبية، ما يؤدي إلى تكاثر الخلايا بشكل مستمر وغالباً ما تتطور إلى سرطان.
وقال د. شوبهام بانت، الأستاذ في الجامعة والباحث الرئيسي للدراسة: «سيساعد هذا اللقاح العديد من المرضى على تجنب الانتكاس، ما يزيد فرص البقاء على قيد الحياة».
وأضاف بانت: «التجربة الجديدة شملت 25 مريضاً بمتوسط أعمار بلغ 61 عاماً، مصابين بسرطان البنكرياس أو القولون، خضع جميعهم لعمليات جراحية لإزالة الورم، وتلقى 7 منهم العلاج الإشعاعي، و 10 جرعات من اللقاح الجديد».
وأوضح الباحثون أن اللقاح يدرب الخلايا التائية في الجهاز المناعي على التعرف إلى الجين المتحور «كيراس» والقضاء عليه، وأظهرت النتائج أن 84% من جميع المرضى استجابوا للخلايا التائية، وارتفع إلى 100% بين الحاصلين على 10جرعات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3trkn684

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"