عادي

غوتيريش يدعو إلى وقف «فوري» لإطلاق النار في غزة

22:10 مساء
قراءة دقيقتين

الأمم المتحدة - (أ ف ب)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الاثنين، إلى «وقف إنساني فوري» لإطلاق النار في الحرب الدائرة منذ أكثر من مئة يوم بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي بنيويورك: «نحتاج إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار لضمان وصول المساعدات إلى المحتاجين إليها، وتيسير الإفراج عن المحتجزين ولإخماد لهيب حرب أوسع نطاقاً».

وأضاف أن «طول أمد الصراع في غزة سيزيد مخاطر التصعيد وإساءة الحسابات».

وتابع بالقول إن «شيئاً لا يمكن أن يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني».

واندلعت الحرب في قطاع غزة بعد هجوم غير مسبوق شنته حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر على إسرائيل أدّى إلى مقتل نحو 1140 شخصاً، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس، استناداً إلى مصادر إسرائيلية رسمية. وتم اقتياد نحو 250 شخصاً كمحتجزين خلال الهجوم، لا يزال 132 منهم محتجزين، بينهم 25 على الأقل قتلوا، وفقاً للسلطات الإسرائيلية.

ويعاني سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.4 مليون والذين نزح أكثر من 85% منهم، وفق الأمم المتحدة، أزمة إنسانية كارثية، وبات معظمهم على شفير المجاعة وفق الوكالات الدولية، في ظل نقص حاد في المواد الغذائية والمياه والوقود والأدوية، فيما لا تدخل المساعدات الإنسانية إلا بكميات ضئيلة جداً رغم صدور قرار بهذا الصدد عن الأمم المتحدة.

وتابع غوتيريش: «شبح المجاعة يخيّم على سكان غزة، مع مخاطر المرض وسوء التغذية والتهديدات الصحية الأخرى».

وأعرب عن قلقه من اتساع رقعة النزاع إلى لبنان أو أبعد منه، قائلاً: «لا يمكننا أن نرى في لبنان ما نراه في غزة، ولا يمكننا أن نسمح باستمرار ما يحدث في غزة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/29tmumc4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"