عادي
استمرار التوتر في جنوب البحر الأحمر ومجلس الأمن يعقد جلسة تشاورية

إسقاط صاروخ حوثي باتجاه مدمرة أمريكية وثانٍ يصيب سفينة تجارية

00:56 صباحا
قراءة 3 دقائق
المدمر «يو إس إس لابون» التي قالت البحرية الأمريكية إنها تعرضت لهجوم صاروخي حوثي ( اف ب )

أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط «سنتكوم» أنّها أسقطت صاروخ كروز أُطلق من منطقة تخضع لسيطرة الحوثيين في اليمن باتّجاه مدمّرة أمريكية في جنوب البحر الأحمر، فيما قالت القوات البحرية الملكية البريطانية إن صاروخاً أصاب سفينة جنوب شرقي ساحل عدن، في وقت يعقد فيه مجلس الأمن جلسة تشاورية مغلقة حول اليمن اليوم الثلاثاء لبحث استمرار التوتر في جنوب البحر الأحمر.

وأعلنت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم)، أمس الاثنين، أن صاروخاً بالستياً مضاداً للسفن أطلقه الحوثيون في اليمن، أصاب سفينة حاويات مملوكة للولايات المتحدة ترفع علم جزر مارشال في جنوب البحر الأحمر.

وقالت «سنتكوم» في بيان: أطلق الحوثيون صاروخاً بالستياً مضاداً للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن، وأصاب الصاروخ سفينة نسر جبل طارق وهي سفينة حاويات ترفع علم جزر مارشال وتمتلكها وتديرها الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه «لم تبلّغ السفينة عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة وتواصل رحلتها».

وكانت وكالتان بريطانيتان للأمن البحري أفادتا قبيل ذلك أن صاروخاً أصاب سفينة مملوكة للولايات المتحدة، إلى جنوب شرق ساحل عدن في اليمن. وأشارت وكالة «يو كاي أم تي أو» التي تديرها القوات البحرية الملكية البريطانية إلى أنها تلقت تقريراً عن حادثة وقعت «على بُعد 95 ميلاً بحرياً إلى جنوب شرق عدن»، لافتة إلى أن «صاروخاً أصاب من أعلى، الجهة اليسرى من السفينة».

من جهتها، أفادت وكالة «أمبري» البريطانية بإطلاق ثلاثة صواريخ من قبل الحوثيين، قائلة إن اثنين منها لم يبلغا البحر. وأضافت أن الحادثة تسببت في نشوب حريق في مخزن... ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات، معتبرة أنه تم تقييم السفينة على أنها ليست تابعة لإسرائيل. وقيّمت الهجوم بأنه استهداف للمصالح الأمريكية رداً على الضربات العسكرية الأمريكية على المواقع العسكرية للحوثيين في اليمن.

وقال مصدر حكومي يمني، طالباً عدم كشف هويته أمس الاثنين إن الحوثيين أطلقوا ثلاثة صواريخ من البيضاء والراهدة في تعز، ودماط في الضالع، سقط أحدها في مديرية الجحف بالضالع، مضيفاً أن وجهة الصواريخ الثلاثة ليست معروفة بعد.

وأعلنت «سنتكوم» فجر أمس الاثنين أنّها أسقطت عصر الأحد صاروخ كروز أُطلق من منطقة تخضع لسيطرة الحوثيين في اليمن باتجاه مدمرة أمريكية في جنوب البحر الأحمر.

وقالت في بيان إنّ صاروخ كروز مضادّاً للسفن أُطلِق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون باتجاه السفينة «يو إس إس لابون» التي كانت تعمل في جنوب البحر الأحمر.

وأضافت «أُسقِط الصاروخ قرب ساحل الحُديدة من جانب مقاتلة أمريكية، ولم يبلّغ عن وقوع إصابات أو أضرار». وكان ذلك أول هجوم يستهدف مدمّرة أمريكية منذ شنّت الولايات المتّحدة وبريطانيا ضربات ضدّ مواقع للحوثيين.

وفي السياق، يعقد مجلس الأمن اليوم الثلاثاء جلسة تشاورية مغلقة حول اليمن يتحدث فيها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ، وأيضًا مساعد الأمين العام للشؤون الإنسانية جوسي ماسيو حول تطورات الأوضاع الأخيرة.

وأكّدت مصادر في نيويورك أنّ المجلس سيناقش في اجتماع خاص «مغلق» بعد انتهاء الجلسة التشاورية موضوعات تتعلق بالحوادث الأمنية في البحر الأحمر والرد العسكري الأمريكي - البريطاني على تلك الحوادث، الذي بدأ في الحادي عشر من يناير الجاري. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4wmratfu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"