عادي
قطر تهزم إيران 3-2 وتلاقي الأردن في النهائي

لقـــــب كأس آســيا 2023 عــــربــي

21:10 مساء
قراءة 3 دقائق
قطر والأردن في النهائي.. كأس آسيا 2023 عربي
قطر والأردن في النهائي.. كأس آسيا 2023 عربي
قطر والأردن في النهائي.. كأس آسيا 2023 عربي

سيكون العرب على منصة التتويج في كأس آسيا 2023 المقامة حالياً، في الدوحة، بعد تأهل «العنابي» القطري حامل اللقب إلى النهائي، لملاقاة الأردن، بعد غد السبت، بعد فوزه المثير على نظيره الإيراني 3-2 على استاد الثمامة.

وسجل جاسم جابر (17)، ونجم المباراة أكرم عفيف(43)، والمعز علي( 82)، أهداف قطر، وسردار آزمون (4)، وعلي رضا (51 من ركلة جزاء) هدفي إيران.

وساءت الأمور بالنسبة إلى إيران عندما قام خلبل زاده باعتراض عفيف في طريقه إلى المرمى فرفع الحكم في وجهه البطاقة الصفراء قبل ان يلغيها ويمنح الحمراء بعد مراجعة حكم الفيديو المساعد  في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.

ورمى المنتخب الايراني بكل ثقله في الدقائق الاخيرة ورد أسفل القائم القطري كرة زاحفة سددها جهانبخش قبل أن يتصدى برشم لكرة خادعة من أحد مدافعيه، ليطلق الحكم صافرته النهائية.

وهي المرة الثالثة التي تكون المباراة النهائية عربية بحتة، بعد نسختي عام 1996 بين السعودية والإمارات، وانتهت ل«الأخضر»، و2007 بين العراق والسعودية وانتهت ل«أسود الرافدين» الذي أحرز اللقب الأول في تاريخه.

احتفالات أردنية

على خط آخر، لم تنم الأردن بعد التأهل التاريخي إلى النهائي، حيث خرج الآلاف للاحتفال في شوارع عمان ومختلف مدن المملكة.

وأشادت وسائل الإعلام الأردنية بالتأهل بعد الفوز على نظيره الكوري الجنوبي 2-0.

وأثنت الصحف الأردنية على أداء النشامى بعناوين داعمة، هللت لهذا الإنجاز التاريخي البارز، وقالت صحيفة الرأي: «المنتخب الوطني يقتحم التاريخ ويتأهل لنهائي كأس آسيا.. النشامى شهامة بلا حدود».

أما صحيفة الغد، فكتبت على صفحتها الأولى، «النشامى يكتبون تاريخاً جديداً للكرة الآسيوية».

وكتبت صحيفة الدستور، «سجل يا تاريخ.. النشامى يبلغ نهائي كأس آسيا».

أما صحيفة السبيل، فكتبت عبر موقعها الإلكتروني، «المنتخب الوطني يبلغ نهائي كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه».

واستحق المنتخب الأردني مواصلة مغامرته التاريخية وبلوغ النهائي لأول مرة، إذ كان الطرف الأفضل في لقاء عجز خلاله منتخب كوريا عن التسديد بين الخشبات الثلاث، ولو لمرة واحدة ضد فريق يتخلف عنه في التصنيف العالمي ب64 مركزاً.

في المقابل، عاشت كوريا الجنوبية على حافة الهاوية طوال البطولة، وسجلت في أوقات متأخرة خلال أربع من مبارياتها الخمس التي خاضهتا قبل السقوط في دور الأربعة.

 كانت العودة الأولى في النتيجة أمام الأردن بالذات، عندما تقدم «النشامى» في الجولة الثانية من الدور الأول 2-1 حتى الوقت بدل الضائع قبل أن يسجل مدافع الأخير يزن العرب خطأ في مرماه منح به التعادل لفريق كلينسمان.

وبعدما كان متخلفاً في الجولة الثانية أمام ماليزيا حتى الدقيقة 83، أدرك فريق كلينسمان التعادل التعادل 2-2 بالنيران الصديقة، ثم تقدم في الوقت بدل الضائع قبل أن يكتفي في النهاية بالتعادل 3-3 بعدما اهتزت شباكه في الثواني الأخيرة المتبقية.

واستمرت الأهداف المتأخرة في ثمن النهائي ضد السعودية عندما أدرك الكوريون التعادل 1-1 في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع، ليحتكم الفريقان إلى التمديد ثم ركلات الترجيح التي ابتسمت لهم.

وفي ربع النهائي ضد أستراليا، تخلفوا بهدف في نهاية الشوط الأول، ثم جاء الرد في الرمق الأخير مجدداً في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع، ليخوض المنتخبان وقتاً إضافياً نجحوا خلاله في تسجيل هدف الفوز عبر سون.

كرة الأموات

وأطلقت وسائل الإعلام المحلية على ما قدمه المنتخب الوطني «كرة قدم الأموات الأحياء»، بسبب الطريقة التي استمر فيها بالعودة من بين الأموات، قبل أن يُدفَن نهائياً في نصف النهائي على يد المنتخب الأردني الذي استحق الفوز تماماً.

وقال موقع «ام كاي سبورتس» إن المنتخب قدم «أداء يرثى له»، مضيفاً أن رجال كلينسمان «جعلوا الأردن تبدو كالبرازيل... لقد خسرت كوريا الجنوبية من دون حتى أن تقاتل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/37khae9d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"