عادي

بعد «الوداد»... اعتقال الرئيس السابق لـ«الرجاء» المغربي في قضية فساد

20:45 مساء
قراءة دقيقتين
بعد «الوداد»... اعتقال الرئيس السابق لـ«الرجاء» المغربي في قضية فساد

الرباط - أ ف ب

أمر قاضٍ مغربي باعتقال الرئيس السابق لنادي الرجاء البيضاوي لكرة القدم، عزيز البدراوي، ونائب برلماني للاشتباه في تورطهما في قضية «فساد»، وفق ما أفاد مصدر قضائي، الجمعة.

وقال المصدر، مفضلاً عدم ذكر اسمه، إن قاضي تحقيق في محكمة بالدار البيضاء «أمر بوضع البدراوي والنائب البرلماني محمد كريمين، ومهندس متقاعد، رهن الاعتقال الاحتياطي بسبب شبهات تبديد أموال عمومية والاختلاس والتزوير».

وجاء القرار بناء على طلب النيابة التي استجوبت المشتبه فيهم هذا الأسبوع، على خلفية شبهات فساد في صفقات بين شركة لجمع النفايات يملكها البدراوي وبلدية مدينة بوزنيقة (ضواحي الرباط) كان يرأسها كريمين. والأخير هو حالياً نائب عن حزب «الاستقلال» المشارك في الأغلبية الحكومية.

وتولى البدراوي، وهو رجل أعمال، رئاسة نادي الرجاء لكرة القدم، أحد أكبر ناديين في المغرب، لفترة قصيرة بين 2022 و2023.

وفتحت القضية في سياق ملاحقات أو إدانات عدة بتهم فساد في ملفات متفرقة استهدفت منتخبين خلال الفترة الأخيرة، أبرزها ملاحقة رئيس نادي «الوداد» البيضاوي، الغريم التقليدي للرجاء، سعيد الناصري، ورئيس مجلس جهة الشرق عبد النبي بعيوي في قضية تهريب مخدرات هزت الرأي العام.

والأربعاء استجوب قاضي تحقيق في محكمة بالدار البيضاء الناصري، الذي يرأس أيضاً مجلس عمالة الدار البيضاء، في هذه القضية التي يلاحق فيها 25 شخصاً، 20 منهم معتقلون منذ 22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ويتواصل التحقيق معهم في 14 فبراير/ شباط الجاري، وتأتي الملاحقة بعد الكشف عن ارتباط المشتبه فيهم بشخص مالي مسجون في المغرب منذ 2019، حكم عليه بالسجن عشرة أعوام في قضية تهريب مخدرات.

وأفاد فرع منظمة الشفافية الدولية في المغرب الأسبوع الماضي بأن «29 من أعضاء البرلمان، أي 5 في المئة من عدد أعضاء الغرفتين» ملاحقون في قضايا فساد خلال الأعوام الأخيرة، معتبراً ذلك «مؤشراً مقلقاً جداً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc6m5wm7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"