عادي

«السكري 2» يسبب صلابة في العمود الفقري

17:00 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«السكري 2» يسبب صلابة في العمود الفقري
«السكري 2» يسبب صلابة في العمود الفقري

إعداد: مصطفى الزعبي

أظهرت دراسة جديدة أجراها فريق من المهندسين والأطباء من جامعات كاليفورنيا سان دييغو، وكاليفورنيا في ديفيس، وكاليفورنيا سان فرانسيسكو، وجامعة يوتا، أن مرض السكري 2، يغير سلوك الأقراص في العمود الفقري ويجعلها أكثر صلابة، ويؤدي ذلك إلى تغيير شكل الأقراص في وقت أبكر من المعتاد وتتعرض قدرة القرص على تحمل الضغط للخطر.

وتعد آلام أسفل الظهر سبباً رئيسياً للإعاقة لدى مرضى السكري 2، ويواجه الأشخاص المصابون بالمرض خطراً أكبر للإصابة بآلام أسفل الظهر والمشاكل المتعلقة بالأقراص، ومع ذلك، فإن الآليات الدقيقة لتدهور القرص لا تزال غير واضحة.

وتؤكد الدراسة أن التشوه لألياف الكولاجين التي تستوعب التحميل الضاغط للقرص الفقري لمرض السكري من النوع 2، هي السبب، وتوفر هذه النتائج رؤية جديدة للآليات المحتملة الكامنة وراء تلف أنسجة القرص المرتبطة بمرض السكري وستساعد في تطوير استراتيجيات وقائية وعلاجية لهذه الحالة المنهكة.

ويعد التحقيق في الخصائص الميكانيكية الحيوية للقرص الفقري أمراً بالغ الأهمية لفهم المرض وتطوير استراتيجيات فعالة لإدارة آلام أسفل الظهر.

وكتب الباحثون: «توفر هذه النتائج رؤية جديدة للآليات المحتملة الكامنة وراء تلف أنسجة القرص المرتبطة بالسكري، وستساعد في تطوير استراتيجيات وقائية وعلاجية لهذه الحالة المنهكة».

واستخدم الباحثون تقنية تشتت الأشعة السينية، لاستكشاف كيف تسهم تغييرات سلوك الكولاجين، بإحداث تغييرات في قدرة القرص على تحمل الضغط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3bcnn9wf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"