عادي

بسبب دعم إسرائيل.. نيكاراجوا تقاضي ألمانيا أمام محكمة العدل الدولية

23:18 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بسبب دعم إسرائيل.. نيكاراجوا تقاضي ألمانيا أمام محكمة العدل الدولية

أعلنت نيكاراجوا، الجمعة، رفعها دعوى أمام محكمة العدل الدولية ضد ألمانيا، بسبب مساعداتها المالية والعسكرية لإسرائيل التي تشن حرباً مدمرة ضد قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأكدت نيكاراجوا في الدعوى المرفوعة أمام المحكمة الدولية، أن ألمانيا تسهل ارتكاب جريمة «إبادة جماعية» في غزة، بسبب مساعداتها العسكرية إلى إسرائيل، والتي تتهمها جنوب إفريقيا أيضاً بارتكاب «إبادة جماعية» في حربها التي تشنها على غزة، والتي أسفرت حتى الآن عن مقتل أكثر من 30 ألفاً من المدنيين.

وطالبت نيكاراجوا في دعواها، أن تأمر المحكمة الدولية ألمانيا بوقف مساعداتها لإسرائيل كإجراء طارئ.وعادة ما تحدد المحكمة موعدا لعقد جلسة استماع في غضون أسابيع من رفع دعوى تطالب بفرض تدابير طارئة.
وبحسب اتهام نيكاراجوا، تنتهك ألمانيا اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها الموقعة 1948 واتفاقية جنيف الموقعة 1949 فيما يتعلق بقوانين الحرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وتستمد الدعوى أساسها من دعوى جنوب أفريقيا على إسرائيل التي تتهمها فيها بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وبموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، لا توافق الدول فحسب على عدم ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، بل العمل على منعها والمعاقبة على أي إبادة جماعية محتملة. وتنص الاتفاقية أيضا على أن الاشتراك في الإبادة الجماعية أو محاولة ارتكابها يعد انتهاكا لبنودها.
وألمانيا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة، من أكبر الدول المصدرة للأسلحة إلى إسرائيل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22ybbfy8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"